العربية والدولية

غداً.. انطلاق المؤتمر الرابع لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة

تنطلق في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، غداً الأحد، أعمال المؤتمر الرابع لمنظمة التعاون الإسلامي حول الوساطة، الذي تنظمه وزارة الخارجية السعودية بالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي.

ويأتي هذا المؤتمر في وقت يواجه فيه العالم الإسلامي تحديات غير مسبوقة للسلم والأمن من خلال تصاعد النزاعات والأزمات داخل جغرافية منظمة التعاون الإسلامي، والتي تزيد من المآسي وتسفر عن ملايين اللاجئين والنازحين أو الذين تجبرهم الأوضاع المتفاقمة على الهجرة.

ويسعى المؤتمر إلى تعزيز دور منظمة التعاون الإسلامي في مجال السلم والأمن الإقليمي والعالمي، وخلق آلية جديدة للوساطة من خلال ما يتوفر لدى المنظمة من إمكانيات وقدرات على حل النزاعات خاصة في ظل الإحصائيات التي تشير إلى أن أكثر من 60% من النزاعات تقع ضمن النطاق الجغرافي لمنظمة التعاون الإسلامي.

ويهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات الإقليمية والعالمية الفاعلة في مجال الوساطة ومنع النزاعات وتسويتها، والعمل على تفعيل دور الدبلوماسية الوقائية في هذا المجال، إضافة إلى مناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه جهود الوساطة.

ويتضمن المؤتمر خمس جلسات تتناول دور منظمة التعاون الإسلامي في الوساطة الدولية والإقليمية، والوساطة من منظور إنساني في ظل الأزمات، والطريق إلى الأمام في الوساطة، إضافة إلى عرض توصيات المؤتمر وأبرز نتائجه.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 200 مشارك يمثلون الدول الأعضاء في المنظمة على مستوى الخبراء، ومنظمة الأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والاتحاد الأوروبي، والجامعة العربية، ومجلس التعاون الخليجي ومراكز الأبحاث المتخصصة، وشخصيات دولية بارزة في مجال الوساطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى