منوعات

في اليوم العالمي للشوكولاتة تعرّفوا على فوائدها الأربعاء

يحتفل العالم وعشاق الشوكولا في السابع من يوليو باليوم العالمي للشوكولا، وهو احتفال سنوي عالمي حيث تؤكل فيه كميات وافرة من الشوكولا، التي تستخرج من ثمرة الكاكاو.

واختير هذا اليوم للاحتفال بعيد الشوكولا لأنه التاريخ الذي أدخلت فيه الشوكولا إلى أوروبا في عام 1550، إلا أنه لم يسجل يوماً عالمياً للشوكولا رسمياً إلا في عام 2009، فتتوحد القلوب على حب الشوكولا.

جدل التعايش مع الوباءوفي الوقت الذي يجتمع فيه كثيرون على حبها، تختلف البلدان في تسميتها لليوم المخصص للاحتفال بالشوكولا، حيث تحتفل دولة غانا التي تقع غرب إفريقيا وتعد ثاني أكبر منتج للكاكاو بيوم الشوكولا في 14 فبراير، وتحتفل بلدان أخرى بالشوكولا المرة في 10 يناير، فيما خصصت بعض البلدان تاريخ 28 يوليو للاحتفال بشوكولا الحليب.

وبالنسبة لمعنى كلمة كاكاو تقول إحدى الروايات أن الكلمة تعني طعام الآلهة، ويشتق الإسم من شجرة “ثيوبروما كاكاو”، فيما تشير رواية أخرى أن كريستوفر كولومبس اكتشف حبوب الكاكاو في إحدى جولاته مع أصدقائه، وقرر إهداء هذه الحبوب لملك وملكة إسبانيا، حيث تم اعتمادها كعنصر غذائي أساسي لدى ملوك الإسبان.

ويدعي بعض علماء الآثار أن الشوكولا اكتشفت في العصور القديمة في أباريق لشعب الأولمك التي يعود تاريخها إلى 600 قبل الميلاد، ويعتقد أن الأولمك استهلكوا الكاكاو على نحو سائل آنذاك.أما عن فوائد الشوكولا فهي لا تعد ولا تحصى إليكم بعض من تلك الفوائد:تقلل خطر السكتة الدماغيةاكتشف العلماء أن استهلاك الشوكولاتة يخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 17% في المتوسط بين مجموعة الرجال الذين خضعوا للفحص.غنية بالمعادنتحتوي الشوكولاتة الداكنة على المعادن المفيدة مثل البوتاسيوم والزنك والسيلينيوم، حتى أن قطعة وزنها مئة غرام توفر 67% من الكميات الغذائية المسموحة والموصى بها من الحديد.تقلل نسبة الكوليسترولثبت أن استهلاك الكاكاو يقلل مستويات الكوليسترول الضار، و يحد من خطر الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية.

مفيدة للبشرةتحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونول المفيدة للبشرة والتي تحميها من أشعة الشمس الضارة، لكن ذلك لا يمنع المرء من استعمال بعض الكريمات الواقية من الشمس.

تساعد على إنقاص الوزنيقول عالم الأعصاب ويل كلاور إن إذابة قطعة صغيرة من الشوكولاتة الجيدة على اللسان قبل عشرين دقيقة من وجبة الطعام تحفز الهورمونات في الدماغ، مما يجعل المرء يشعر بالشبع وتساعد في إنقاص الوزن.

الأولى نيوز-متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى