الرياضية

كيف تحول نجم فرنسا من “زجاجي” إلى قوة ضاربة؟

أصبح الفرنسي عثمان ديمبلي، جناح برشلونة، ركيزة أساسية لا يمكن التخلي عنها في تشكيلة تشافي هيرنانديز، المدير الفني للبارسا.

وأظهر ديمبلي وجها مختلفا للجميع منذ بداية الموسم، نظرا للمستوى المميز الذي يقدمه على عكس سنواته الأولى مع العملاق الكتالوني.

ديمبلي الذي انضم لصفوف برشلونة في صيف 2017، قادما من بروسيا دورتموند، تمكن من تغيير صورته في أعين الجميع من لاعب “زجاجي” إلى قوة ضاربة للبارسا.

لاعب زجاجي

اشتهر ديمبلي بلقب اللاعب “الزجاجي” في برشلونة بسبب كثرة إصاباته منذ انضمامه للفريق قبل 5 سنوات، حيث غاب عن 98 مباراة بسبب الإصابة.

ووصلت إصابات ديمبلي مع برشلونة إلى 13 إصابة كاملة، منها 7 في أوتار الركبة فقط، وهو مكان حساس يبعد اللاعب لفترات طويلة عن العشب الأخضر.

ولم يتعرض ديمبلي إلى هذا الكم من الإصابات خلال فترة تواجده مع دورتموند، وكان يتمتع بقوة بدنية كبيرة وهو ما دفع البارسا للتحرك إليه.

وكانت آخر إصابة تعرض لها ديمبلي في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعد 25 دقيقة فقط من المشاركة أمام دينامو كييف الأوكراني بدور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا.

وصول تشافي

أحدث وصول تشافي هيرنانديز إلى تدريب برشلونة، تغييرا كبيرا في مسيرة ديمبلي، حيث تولى المدرب الشاب قيادة البارسا بعد إصابة اللاعب الفرنسي بـ4 أيام.

ديمبلي تعافى من إصابته بعد 25 يوما، ودخل في المباريات بشكل تصاعدي، قبل أن يحجز مكانا أساسيا مع تشافي.

124 183745 dembele past present 3

وأسهم ديمبلي في تسجيل 21 هدفا في 31 مباراة مع برشلونة منذ وصوله تشافي، حيث أحرز 4 أهداف وقدم 17 تمريرة حاسمة، ليصبح قوة ضاربة للعملاق الكتالوني.

وبعد أن كان ديمبلي على أعتاب الرحيل عن برشلونة في الصيف الماضي، عقب نهاية عقده، استطاع تشافي إقناع اللاعب بالبقاء حتى يونيو 2024.

تصريحات تشافي

وخلال الفترة التحضيرية للموسم الجديد، وتحديدا عقب التعادل مع يوفنتوس في المباراة الودية التي جمعت الطرفين في يوليو/ تموز الماضي، فقد عبر تشافي عن سعادته الكبيرة بتواجد ديمبلي.

تشافي قال في تصريحات بعد المباراة: “نا لا أعرف ديمبلي القديم، لكني أراه سعيدا منذ وصولي إلى هنا، ودائما ما يخبرني بأنه سعيد بالمشروع، أراه هكذا منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، لهذا أصررت كثيرا على بقائه”.

وأكد تشافي أن ديمبلي سيقدم مستويات مميزة حال ابتعاد الإصابات عنه، مشيرا إلى أنه أحد الركائزة الأساسية في فريقه.

اختلاف العقلية

العقلية هي أحد أهم ما يميز اللاعب للاستمرار في ملاعب كرة القدم، وهو ما تغير في ديمبلي خلال الموسم الجاري.

ديمبلي خلال فترته الأولى مع برشلونة، كان يقضي معظم أوقاته في اللعب والتنزه مع أصدقائه، بدلا من الحصول على الراحة والتدرب لفترات طويلة كي يتجنب الإصابات.

وأكدت صحيفة “ماركا” الإسبانية، أن عقلية ديمبلي اختلفت كثيرا خاصة بعدما طلب من مدربه ديدييه ديشامب، المدير الفني لفرنسا، استبعاده من مواجهة الدنمارك التي لعبت يوم الأحد الماضي في دوري الأمم الأوروبية.

ديمبلي تعرض في المباراة السابقة ضد النمسا للإصابة في ربلة الساق وخرج مصابا، لكن التقارير الطبية أشارت إلى أن الإصابة بسيطة وليست مقلقة، لكن اللاعب طلب من مدربه عدم المشاركة حتى لا تتفاقم الإصابة، وهو ما يبرهن على اختلاف عقليته.

124 183745 dembele past present 4

وأوضحت الصحيفة الإسبانية، أن ديمبلي قرر خوض جلسات تأهيلية مكثفة والحصول على أوقات كافية من الراحة، حتى يكون متاحا للمشاركة مع برشلونة في المباريات المُقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن ديمبلي شارك مع برشلونة خلال الموسم الحالي في 8 مباريات بجميع المسابقات، سجل خلالها هدفين وقدم 4 تمريرات حاسمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى