الرياضية

كيف سيكون تصنيف الفيفا بعد كأس العالم؟

بات منتظرا أن يحمل التصنيف الشهري للمنتخبات الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، والذي سيتزامن صدوره مع انتهاء كأس العالم 2022 مفاجآت لا تقل عما حدث خلال البطولة.

وكانت كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر واختتمت الأحد الماضي شهدت العديد من المفاجآت، أبرزها وصول منتخب المغرب إلى الدور نصف النهائي، كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز، وتحقيقه المرتبة الرابعة.

كما شهدت البطولة فشل بعض المنتخبات في تحقيق أي نقطة، على غرار المنظم قطر، ومنتخب كندا الذي عاد لمنافسات المونديال بعد غيابٍ طويل، و3 منتخبات أخرى هي ويلز وصربيا والدنمارك، بجانب خروج منتخبات كبرى من الأدوار المتقدمة أبرزها ألمانيا التي خرجت من المجموعات.

تصنيف الفيفا للمنتخبات لشهر ديسمبر 2022

من المنتظر أن يصدر تصنيف الفيفا للمنتخبات الخاص بشهر ديسمبر/ كانون الأول الحالي بشكل رسمي يوم الخميس المقبل، لكن المؤشرات تؤكد أنه سيأتي على عكس التوقعات، التي تنتظر أن يتصدره منتخب الأرجنتين بعد تتويجه ببطولة كأس العالم 2022.

ورغم إنجاز راقصي التانجو فإنه من المنتظر أن تظل البرازيل في المركز الأول رغم خروجها من ربع النهائي، فيما سيتقدم المنتخب الأرجنتيني الذي حقق لقب المونديال للمرة الثالثة في تاريخه خطوة ليصبح في المركز الثاني.

100 111318 fifa ranking december 2022 2

وتقدم منتخب فرنسا وصيف كأس العالم 2022 إلى المركز الثالث بعدما كان في المركز الرابع في آخر تصنيف، بينما تراجع منتخب بلجيكا مركزين ليحتل المركز الرابع، بعدما ودع كأس العالم 2022 من الدور الأول.

وظل منتخب إنجلترا مكانه في التصنيف الخامس، بينما تقدم منتخب هولندا مركزين ليصبح في المركز السادس، وقفز منتخب كرواتيا 5 مراكز دفعة واحدة مستفيدا من تحقيقه المركز الثالث في كأس العالم ليصبح في المرتبة السابعة، أمام منتخب إيطاليا الذي تراجع مركزين عن آخر تصنيف.

وحافظ منتخب البرتغال على مركزه التاسع، رغم توديع كأس العالم 2022 من ربع النهائي بالهزيمة 0-1 أمام المغرب، وخلفه منتخب إسبانيا الذي تراجع 3 مراكز، حيث كان يحتل المركز السابع في آخر تصنيف.

قفزة منتخب المغرب الأبرز عربيا

وعلى صعيد المنتخبات العربي، حقق منتخب المغرب قفزة كبيرة بعدما تقدم 11 مركزا، ليحتل المركز الـ11 في تصنيف الفيفا الصادر عن شهر ديسمبر، بعد إنجازه التاريخي غير المسبوق بتحقيق المركز الرابع في كأس العالم 2022.

وحل منتخب تونس في المرتبة الثانية عربيا والـ29 عالميا، متقدما مركزا واحدا عن آخر تصنيف، بينما تراجع منتخب الجزائر مركزا ليصبح في المرتبة الـ38 عالميا والثالثة عربيا، متأثرا بغيابه عن المونديال.

وسار منتخب مصر على درب الجزائر، حيث تراجع مركزا عن آخر تصنيف ليحتل المرتبة الـ40 عالميا والرابعة عربيا في شهر ديسمبر، فيما حل المنتخب السعودي في المرتبة الخامسة عربيا والـ48 عالميا متقدما 3 مراكز عن التصنيف الأخير.

تصنيف الفيفا للمنتخبات

1. البرازيل

2. الأرجنتين

3. فرنسا

4. بلجيكا

5. إنجلترا

6. هولندا 

8. كرواتيا

8. إيطاليا 

9. البرتغال

10. إسبانيا

11. المغرب

12. سويسرا

13. الولايات المتحدة الأمريكية

 14. ألمانيا

15. المكسيك

16. أوروجواي

17. كولومبيا

18. الدنمارك

19. السنغال

20. اليابان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى