الرياضية

لماذا تضعها الأندية الإسبانية شروط جزائية بالمليارات

انضم المهاجم الإسباني فيران توريس، لاعب برشلونة الجديد، إلى قائمة اللاعبين الذين تديمتلكون أعلى شروط جزائية في الدوري الإسباني.

وأعلن برشلونة أمس الأول الثلاثاء عن تعاقده مع فيران توريس من مانشستر سيتي مقابل 55 مليون يورو، وبعقدٍ يمتد لخمسة أعوام وبشرط جزائي قيمته 1 مليار يورو.

ويعتبر توريس سادس لاعب في الدوري الإسباني يمتلك شرطاً جزائياً بمليار يورو واحد بعد زميليه بيدري وأنسو فاتي في برشلونة، وثنائي ريال مدريد فيدي فالفيردي وكريم بنزيمة، ونجم ريال بيتيس سيرجيو كاناليس.

وهنالك لاعبون يمتلكون شروطاً جزائية بمئات الملايين، مثل دافيد ألابا لاعب ريال مدريد بـ850 مليون يورو وزميله لوكا مودريتش بـ750 مليون يورو.

ويسمح الشرط الجزائي للاعبين بفك عقودهم مع الأندية، من أجل الذهاب نحو نادٍ آخر، وهذا ما حصل مع النجم البرازيلي نيمار عندما دفع لبرشلونة مبلغ 222 مليون يورو للتوقيع مع باريس سان جيرمان، وذلك المبلغ كان قيمة الشرط الجزائي في عقده.

وقبل صفقة نيمار لم يكن برشلونة يضع مبالغاً مالياً كبيرة كشرط جزائي في عقود اللاعبين، فلم يكن يتوقع قدرة أي نادٍ أو اللاعب نفسه على دفع هذا المبلغ.

ومنذ ذلك الوقت بدأ برشلونة بوضع شروط جزائية عالية في عقود لاعبيه، كي يصعب المهمة على الأندية الأخرى للحصول على نجومه وجواهره.

أندية أخرى مثل ريال مدريد تضع شروطاً جزائية عالية وتفوق النصف مليار يورو قبل صفقة نيمار التاريخية، والتي غيرت الكثير من الأفكار بشأن قيمة الشرط الجزائي في الليغا.

ولا يعتبر الشرط الجزائي إلزامياً في إسبانيا، إلا أنه متبع عالمياً في كرة القدم بحسب ما ذكرت صحيفة «ذا صن» البريطانية.

ولمجلة «فوربس» المالية الشهيرة رأي آخر بخصوص القيمة العالية للشروط الجزائية في عقود اللاعبين مع برشلونة وريال مدريد وأندية الليغا، حيث ترى أن ارتفاع القيمة يدل على تقدير كبير من النادي للاعب.

وفي الوقت ذاته يعتبر المبلغ الكبير في الشرط الجزائي مصدر قوة للنادي، وهذا ما حصل عندما أراد ليونيل ميسي الرحيل في صيف عام 2020، وفي ذلك الصيف رفض برشلونة التخلي عنه إلا عند فسخ العقد بقيمة 700 مليون يورو.

وتضع الأندية الإسبانية القيمة العالية ضمن عملها للابتعاد عن أي ثغرة قد تسمح للاعب مهم مثل بيدري وفاتي بالرحيل بسهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى