slideالمحلية

مؤسسة الاولى تعلن الحداد على ارواح شهداء فاجعة مستشفى “ابن الخطيب”

أعلنت مؤسسة (الاولى) للثقافة والاعلام الحداد على أرواح شهداء فاجعة مستشفى ابن الخطيب في العاصمة بغداد مساء أمس السبت .

وكان حريق نشب في مستشفى أبن الخطيب جنوب شرق العاصمة بغداد مساء أمس السبت واكدت وزارة الداخلية في بيان إن “حادثة المستشفى خلّفت 82 شهيداً، و110 جرحى بإصابات مختلفة”.
وأضاف البيان ، “نتوقع ارتفاع أعداد الوفيات جراء الحادث، نظراً لوجود حالات إصابة متفاوتة، خاصة وأن اغلب الإصابات كانت حروقاً وقفز من اماكن مرتفعة”.

وقالت مصادر طبية إن الحريق نجم عن انفجار بسبب “عدم الالتزام بشروط السلامة المتعلّقة بتخزين اسطوانات الأوكسجين”.

وأصدر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأحد، توجيهات صارمة إلى المسؤولين على خلفية حادثة مستشفى ابن الخطيب، فيما طلب بكشف نتائج التحقيق خلال 24 ساعة.
وعقد الكاظمي فجرًا اجتماعا طارئا مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية والمسؤولين في مقر قيادة عمليات بغداد على خلفية “الحادث المأساوي” في مستشفى ابن الخطيب، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي.

وقال الكاظمي، ان “الحادث الاليم الذي وقع الليلة في مستشفى ابن الخطيب حدث مؤلم ولهذا كان يجب أن نجتمع في الليلة نفسها وبهذه الساعة المتأخرة لنتحدث معكم ومع شعبنا بوضوح.

الرحمة للأرواح التي زهقت نتيجة هذا الحادث الأليم، وجهنا باعتبارهم شهداء، كما وجهنا برعاية الجرحى على كل المستويات داخل وخارج العراق”.
وأضاف، “أقولها بصراحة الحادث هو مس بالأمن القومي العراقي، وهو نكسة بكل ما للكلمة من معنى ويجب أن لانترك مثل هذه الاحداث تمر مرور الكرام.

وتابع مثل هذا الحادث دليل على وجود تقصير لهذا وجهت بفتح تحقيق فوري والتحفظ على مدير المستشفى ومدير الأمن والصيانة وكل المعنيين إلى حين التوصل إلى المقصرين ومحاسبتهم”.
واوضح الكاظمي، “الإهمال بمثل هذه الأمور ليس مجرد خطأ، بل جريمة يجب أن يتحمل مسؤوليتها جميع المقصرين، ويجب أن يتم تدقيق الإجراءات الأمنية والوقائية لكل المستشفيات في العراق، وتشكيل فريق فني من كل الوزارات المعنية لضمان تدقيق إجراءات السلامة بجميع المستشفيات والفنادق والأماكن العامة خلال أسبوع واحد وفي كل أنحاء العراق”.
وشدد بالقول، “أي تهاون سنحاسبه بقوة.. اليوم نتيجة التهاون سقط شهداء أبرياء، غداً إذا تقاعسنا سيسقط آخرون.. يجب أن لا يقول لي أحد تماس كهربائي.. هذا أمر معيب، افحصوا كل سلك في كل دائرة عامة أو مستشفى، وأي دائرة تتحجج بالتماس الكهربائي سأحاسب الجميع فيها. أين جيش الموظفين للصيانة؟ أين الفنيين؟ أين الجهات الرقابية؟ أين أمن المستشفيات والوزارات والأماكن العامة”.
وبيّن قائلاً “لديكم توجيه واضح.. كل مدير عليه أن ينزل بنفسه ويدقق إجراءات السلامة وعلى وزارة الداخلية تهيئة فرقها المختصة لهذا الغرض، ولن أسمح أن يظهر مسؤول بالدفاع المدني يقول أرسلنا كتبا رسمية، اذهبوا بانفسكم ودققوا وافحصوا إجراءات السلامة والوقاية”.
وطلب الكاظمي، كشف “نتائج التحقيق في حادثة المستشفى خلال 24 ساعة ومحاسبة المقصر مهما كان”، فيما وجه بـ “إعلان الحداد على أرواح شهداء الحادث الأليم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى