الأقتصادية

مبالغ هائلة.. الأسرة النيابية تكشف عن الكلفة الاقتصادية للعنف الموجه ضد المراة

كشفت لجنة المرأة والاسـرة والطفولة في مجلس النواب، الثلاثاء، عن أن الكلفة الاقـتـصـاديـة للعنف المـوجـه ضـد المـرأة كبيرة.


وقـالـت نائب رئيس اللجنة، انتصار الجبوري، بحسب الصحيفة الرسمية، ان “هــذه الـكـلـفـة ضـد الـنـسـاء فـي الـبـلاد كبيرة، خصوصاً في القطاع الصحي، والتي تصل الى مبالغ هائلة عند حساب تلقي الخدمات الصحية بعد التعرض للعنف بالنسبة للمرأة المعنفة”.


واضـافـت الجبوري، ان “المعنفة لا تستطيع الحصول على هذه المـبـالـغ بـشـكـل كـامـل عـنـدمـا تـتـغـيـب عـن الـــدوام عقب تـعـرضـهـا لاي اعــتــداء”، مـشـيـرة الــى ان “دائـرتـهـا قد تـضـطـر الــى فـصـلـهـا عـنـدمـا تـعـمـل بـالـقـطـاع الـخـاص بسبب انقطاعها عن الدوام فيه لايام”.


وأكدت، أن “هذا الامر يترتب ايضا على الزوج عندما يصطحب زوجته الى المستشفى وينقطع عن دوامه”، مبينة ان “هناك اثاراً نفسية ومعنوية تترتب عـلـى هــذا الـعـنـف وهــي اكـثـر مـن الـكـلـف الاقـتـصـاديـة المرتبطة به”.
ونوهت، بان “لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لـغـرب آسـيـا (الاسـكـوا)، شـرعـت بـاعـداد دراسـة خاصة لتقدير تكاليف العنف ضد النساء في العراق بالتعاون مع وزارتي التخطيط والداخلية، إلا ان الاجتماعات لم تكتمل بسبب انتشار جائحة كورونا والازمة الاقتصادية التي ضربت عموم الدول”.


وتابعت ان “الـدراسـة حـال اكتمالها فانها تـدق جرس الانذار لدى الحكومة لتذكيرها بان هذا العنف يضيف اعباء مالية على الحكومة ويجب معالجته”، موضحة ان “دول الـعـالـم كبريطانيا والمـانـيـا وفـرنـسـا سبقتنا بدراسة كلف العنف، اذ كانت تشكل مانسبته اكثر من 3.2 بالمئة من الناتج المحلي”.

واستطردت نائب رئيس لجنة المرأة والاسرة والطفولة: “امـا الــدول العربية فسبقتنا مصر والاردن والمغرب في عمل مسح وطني لقياس كلفة العنف الاقتصادية، فوجدت القاهرة ضمن مسحها الوطني ان كلفة العنف في بلدها تساوي 18.6 مليار جنيه للسنة الواحدة، من خـلال ضياع ايـام العمل نتيجة لتعنيف النساء والتي تقدر بنصف مليون يوم، فضلاً عــن ضـيـاع 200 يوم بسبب تغيب الـرجـل عـن عمله، وبالتالي يتسبب الجنسان بخسائر اقتصادية كبيرة للبلاد”.

الأولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى