المحلية

محافظ واسط: طريق التنمية سيربط المنافذ البحرية بالبرية ويحرك رؤوس الأموال

أكد محافظ واسط محمد المياحي، اليوم الجمعة، أن طريق التنمية من أهم المشاريع الاستراتيجية التي ستنفذ في العراق، لافتاً الى أنه سيحرك رؤوس الأموال ويربط المنافذ البحرية بالبرية ويستقطب الأيادي العاملة. 

وقال المياحي للوكاله الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن” هذا المشروع من أهم المشاريع الاستراتيجية في التنمية الاقتصادية، وسيكون له الأثر الإيجابي على جميع المحافظات، لاسيما أنه سيربط المنافذ البحرية بالبرية”، مبيناً، أن” المشروع سيكون بوابة مهمة لدول الجوار مع العراق توفر ارتباطاً سلساً يدعم حركة التجارة معها خاصة وأنها تعتمد بشكل مباشر على تصدير بضائعها عبر البحار”.
وأضاف، أن” محافظة البصرة التي سيبدأ منها الطريق توفر بوابة دولية مهمة في الاقتصاد، لأنه سيفتح الحدود أمام حركة البضائع الأجنبية”، مشيراً إلى، أن” العراق حلقة وصل مع دول الجوار، وسيكون هناك عامل مشترك عبر طريق التنمية في زيادة التبادل التجاري وكذلك الإيجابيات الداخلية المتمثلة بفتح مصانع في العراق، واستقطاب الأيادي العاملة وتشغيل أكبر من الأيادي العاملة، وتحريك رؤوس الأموال داخل العراق”.
وشدد المياحي على، أن” هذا المشروع له أثر اقتصادي كبير، وسيكون من أهم المشاريع الاستراتيجية التي تقوم بها الدولة العراقية”.
وأعلن الناطق باسم الحكومة باسم العوادي، في وقت سابق، عن احتضان العاصمة بغداد يوم غد السبت، مؤتمراً لوزراء نقل دول الجوار ومجلس التعاون الخليجي يخص طريق التنمية.
وقال العوادي في بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه” انطلاقاً من رؤية الحكومة العراقية لأهمية التكامل الاقتصادي بين بلدان المنطقة، وانسجاماً مع البرنامج الحكومي الذي يرتكز على الإصلاح الاقتصادي ودفع عجلة المشاريع الاستراتيجية إلى الأمام، تحتضن العاصمة بغداد، يوم السبت، الموافق 27 أيار 2023 مؤتمراً لوزراء النقل لدول الجوار العراقي ودول مجلس التعاون الخليجي”.
وأشار إلى، أن” المؤتمر يهدف لمناقشة المشروع الواعد المتمثل بطريق التنمية الاستراتيجي (القناة الجافة)، الذي يشكل المسار الحيوي والمهم لجميع بلدان المنطقة والعالم”.
وبين، أن” هذا المؤتمر يأتي ضمن مسار الحكومة في تعزيز التعاون والترابط الاقتصادي مع الأشقاء والأصدقاء، بما يمثل مرتكزاً للسلام والاستقرار وازدهار شعوبنا، وترسيخاً لمكانة بغداد دار السلام كخيمة للأمن والشراكة، ومنطلق التنمية المستدامة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى