المحلية

مستشارية الأمن القومي: الاتحاد الأوروبي دعم العراق أمنياً ولوجستياً

أكدت مستشارية الأمن القومي، اليوم الثلاثاء، أن بعثة الاتحاد الأوروبي دعمت العراق بمختلف المجالات وخاصة في ملف الأمن والدعم اللوجستي.

وقال نائب مستشار الأمن القومي عصام السعدي خلال احتفالية الذكرى السنوية الخامسة لتأسيس بعثة الاتحاد الأوروبي الاستشارية في العراق تابعتها (الاولى نيوز) إن” علاقات العراق مع دول الاتحاد الأوربي من أعرق وأرصن العلاقات الخارجية لأهمية العراق الاستراتيجية ‏للدول الاوروبية”. 

وأضاف، أن” علاقات العراق مع الاتحاد الأوروبي اتسمت بالانفتاح والاعتدال، والمفوضية الأوروبية ساهمت بتقديم المساعدات في مجالات عديدة للعراق وكان افتتاح مقر المفوضية في بغداد بداية جديدة لإعادة العلاقات بين العراق ودول الاتحاد الأوروبي بعد عام 2003 “. 

وأشار إلى أن” الدول الأوروبية توجهت اقتصاديا وسياسيا نحو العراق وإعادة تمثيلها الدبلوماسي”، موضحا أن”  الاتحاد الأوروبي ساهم في عدة مجالات ومنها دعم المفوضية العليا للانتخابات في عدة دورات انتخابية وتعزيز دور القانون وحقوق الإنسان ودعم النازحين والمهجرين والخدمات الأساسية وبناء القدرات للمؤسسات العراقية و توقيع اتفاقية الشراكة والتعاون المشترك”. 

وتابع  أن ” بعثة الاتحاد الأوروبي دعمت العراق في الجانب الثقافي للحفاظ على إرثه الثقافي، فضلا عن التعاون في مجال الآثار والدراسات الخاصة بالمتاحف، وأيضا التعاون في المجال الاستخباراتي حيث تم تأسيس مركز للمتابعة وتبادل المعلومات والبيانات مع وزارة الداخلية والتعاون في المجال الأكاديمي و العلمي والتقني “. 

ولفت إلى أنه” فيما يخص مستشاروه الأمن القومي فكان للبعثة دور في تعزيز تلك العلاقة بين مؤسسات الحكومية العراقية وبعثة الاتحاد الأوروبي في عدة مجالات بالسنوات الأخيرة الماضية، وتم توطيد العلاقة والتعاون مع بعثة الاتحاد الأوروبي الاستشارية لإصلاح القطاع الأمني في العديد من المجالات منها دعم مستشاريه في إعداد الاستراتيجية الأمن القومي العراقي”، مبينا انه” تم عقد العديد من الورش وتطوير الرؤية العراقية وأعداد استراتيجيات شاملة تتضمن التحديات والمخاطر التي تواجه العراق وآليات التعامل معها للحد من خطرها على الأمن القومي العراقي بالإضافة إلى عمل البعثة الاستشارية مع اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب لإعداد الاستراتيجية الخاصة بمكافحة التطرف”. 

وأوضح أن” الحكومة العراقية تتواصل مع بعثة الاستشارية للاتحاد الأوروبي من أجل استمرار البعثة في الدعم و تطوير استراتيجية الأمن القومي العراقي وتطوير فريق اعدادها وتدشين الفرق البحثية الخاصة بمتابعة مهامها وتحديد المخاطر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى