المحلية

معامل السمنت تحول منظوماتها التشغيلية من نفطية إلى غازية

أعلنت الشركة العامة للسمنت إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الجمعة، عن تحويل منظوماتها التشغيلية من نفطية إلى غازية، وفيما قسمت إنتاجها لنوعين وأوضحت تفاصيلهما، أعلنت قرب إكمال ثلاثة معامل أحدها يعمل بمنظومة الغاز.

وقال مدير الإعلام والعلاقات في الشركة، حسن علي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “الشركة العامة للسمنت تضم 18 معملاً تتوزع من مدينة الموصل إلى البصرة، وتنتج أنواعاً نمطية وغير نمطية من مادة السمنت”.

وأوضح علي أن “الإنتاج النمطي يتمثل بالسمنت العادي والمقاوم الذي يستخدم في البناء، أما النوع غير النمطي فهو الأسمنت المستخدم في آبار النفط وتحشية السدود”.

وأضاف أن “الشركة العامة هي من الشركات الرائدة في صناعة السمنت بجودة ونوعية جيدة، بالرغم من التحديات والمعوقات التي كانت موجودة خلال السنوات الماضية، إلا أن الشركة عازمة بخططها الهادفة إلى تقديم أفضل أنواع السمنت والمستلزمات التشغيلية”، مشيراً إلى أن “أحد المعوقات التي كانت تعرقل عملية صناعة السمنت هو توفير مادة النفط الأسود لجميع معاملها، بسبب قرار وزارة النفط زيادة أسعار النفط الأسود من 150 ديناراً إلى 350 ديناراً للتر الواحد، لذلك عملت الشركة على تحويل المنظومات التشغيلية إلى منظومات غازية”.

وتابع أن “الشركة تعمل حالياً على إكمال معامل بادوش في الموصل ومعامل النجف والكوفة والتي تعمل بثلاثة خطوط من أصل أربعة، أما معمل النجف الأشرف فهو مقبل على تشغيله بمنظومة الغاز وهي مادة صديقة للبيئة وتعطي نوعية سمنت أفضل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى