المحلية

موارد صلاح الدين تعلن تأمين مياه خطة الزراعة الشتوية

أعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة صلاح الدين ، اليوم الثلاثاء، تأمين مياه خطة الزراعة الشتوية بعد ارتفاع عمود مناسيب نهر دجلة بسبب الأمطار.

وأوضح  مدير الموارد المائية في المحافظة بسام عبد الواحد في تصريح خاص للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز) ، أن “ارتفاع عمود مناسيب نهر دجلة كان بسبب زيادة عمود النهر بكمية من المياه عن طريق الزاب الأسفل”، مبينا، أن ذلك يأتي بسبب تساقط كمية من الأمطار على رافد الزاب الأسفل شمال محافظة صلاح الدين”.

وأضاف ، أن “تصريف المياه في الزاب الأسفل بلغ نحو 1300متر مكعب في الثانية، وانه تم التعامل مع هذه الموجة من خلال سدة سامراء وناظم الثرثار وتم زيادة تصاريف المياه المتحققة في نهر دجلة لغرض تهيئة المياه للري “.

وأشار إلى أنه “تم توفير  المياه باتجاه نهر دجلة لغرض الرية الأولى للموسم الشتوي” ، لافتا الى أن “وزارة الموارد المائية كانت على استعداد لتشغيل مشاريع الري، وأجرت أعمال صيانة تامة للسدة الفيضانية ومهارب عمود نهر دجلة،  مما أسفر عن توفير رية جيدة امنت المياه في المحافظة للموسم الشتوي الحال”.

وأكد عبد الواحد أن “مديرية الموارد المائية تقوم بالتعاون مع قيادة العمليات المشتركة وقيادة عمليات صلاح الدين وشرطة صلاح الدين وقيادة عمليات سامراء بحملة رفع التجاوزات على طول عمود نهر دجلة والقنوات الأروائية بهدف توزيع الحصص المائية على جميع الفلاحين”، منوها إلى “القيام بحملة تطهير وتسليك المياه وإيصالها إلى الاسالات لتأمين مياه الشرب للمواطنين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى