المحلية

نائب يطالب الحكومة بإعادة النظر بقرار فرض حظر تجول ويقترح 6 حلول

أنتقد عضو مفضوية حقوق الانسان، أنس العزاوي، قرار فرض حظر التجوال لمواجهة خطر فيروس كورونا في البلاد، فيما رأى أن الحكومة مطالبة بإعادة النظر بقرارات عدة للخروج من الأزمة الحالية.

وقال العزاوي في تصريح متلفز تابعته (الاولى نيوز) إن “وفقاً للأرقام المتوفرة فإن 31.7% من الشعب العراقي متضرر من الإجراءات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا”.

وأضاف متحدثاً عن حلول لتقليل أضرار الحظر أن “الإجراءات كان من الممكن أن تكون مناسبة لمواجهة الفيروس لو أخذت الحكومة بنظر الاعتبار أصحاب الدخل المحدود الذين يعتاشون على ما يتحصلون عليه في معيشتهم يوماً بيوم وحتى أصحاب الدخل المتوسط، فضلا عن توفير مفردات البطاقة التموينة على أقل تقدير لمساعدة المواطنين الفقراء على عبور الأزمة”.

وتابع العزاوي إن “وزارة التخطيط تتحدث عن ارتفاع خط الفقر ودخول مليوني مواطن دائرة الفقر بسبب الإجراءات الصحية المتخذة من قبل وزارة الصحة”.

وطالب في مقترحين ثالث ورابع “الحكومة بفرض الحظر الصحي وليس الأمني مع تشديد الإجراءات الوقائية الصحية، فضلا عن تحويل الحظر من شامل إلى جزئي مع التشديد على منع الخروقات”.

وشدد في مقترح خامس على “ضرورة تفعيل توجيه رئيس الوزراء إلى وزارة التجارة فيما يتعلق بتوفير مفردات البطاقة التموينية”، لافتا إلى أن “الاجهزة الأمنية وجهاز الأمن الوطني مطالبان بمتابعة اسعار ارتفاع المواد الغذائية ومحاسبة المتسببين بذلك”.

ورأى العزاوي في مقترح أخير ، أن “الحكومة مطالبة أيضاً بإعادة النظر بقرارها بشأن سعر صرف الدولار وإرجاعه إلى السعر السابق لأنه تسبب بارتفاع المواد الاساسية في السوق العراقي ما أضاف للحظر ضرراً أكبر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى