الأقتصادية

نفط البصرة تحدد موعد تفعيل عقد توتال لاستثمار الغاز واتفاقات للحقول المشتركة

أكدت شركة نفط البصرة، اليوم الاربعاء، ان مطلع شباط من العام المقبل سيتم تفعيل عقد توتال لاستثمار الغاز.

وقال مدير عام شركة نفط البصرة خالد حمزة الشرع خلال مؤتمر صحفي حضرته وكالة الأنباء العراقية (الاولى نيوز)، ان “الشركة، تواصلت مع دول الجوار لاستثمار الحقول المشتركة باختيار الاستشاري الأجنبي لوضع المعايير”، مبينا ان “مفاوضات مع الكويت وإيران لتقريب وجهات النظر وتأسيس اتفاق مستقبلي”.

واوضح، ان “الانتاج الحالي، بلغ مليونين و900 الف برميل”، لافتا الى ان “وجود طاقة متاحة تستخدم تبعا لمحددات اوبك”.

وأشار، الى ان “العمل ما زال متوقفاً في ميناء العمية، وهنالك اتفاق مع شركة شركة اجنبية للفحص المتكامل للمنشات التصديرية”، مبينا ان “الخطة المستقبلية لميناء العمية جاهزة للعمل، والمشكلة تكمن بالأنبوب الناقل ويحتاج الى صيانة وتعكف الشركة لإحالتها الى شركات أجنبية “.

وأشار إلى إمكانية تصدير 6 ملايين برميل يومي قياسي بحلول عام 2025 بعد انجاز مشاريع التأهيل والمشاريع الجديدة”، منوها الى ان “شركة نفط البصرة لديها رغبة شديدة للاستحواذ على حصة شركة اكسون موبيل في حقل غرب القرنة 2، وما زال هناك تفاوض مع المتحالفين بشركة اكسون موبيل لغرض التنسيق معهم، فضلا عن وجود دعم حكومي لشراء حصة الشركة”.

من جانبه ذكر معاون مدير عام الشركة احمد دهيم، ان “الشركة لديها القدرة على ادارة مشروع حقل غرب القرنة كمشغل رئيس، خاصة وان لديها تجربة حقل مجنون بعد انسحاب شركة شل من عقد التراخيص النفطية عام 2018، لاسيما وان ملاكات الشركة حاصلة على شهادات عالمية متخصصة بالصناعات النفطية”.

واشار الى ان “ميناء العمية عراقي وسيبقى، ولكن هناك متغيرات خاصة بالجانب الإيراني، الا ان هذا الأمر لا يغير شي في ملكية العراق السيادية للميناء”، مبينا انه “توقف نتيجة اعمال الصيانة”.

وتابع، ان “الشركة بانتظار إكمال الأنبوب البحري الثالث، لإنشاء العوامة الخامسة بغية زيادة الطاقة التصميمية”، لافتا الى ان “الحقول المشتركة مع إيران، جزء من حقل مجنون وحقل الفيحاء وادخل الانتاج حديثاً”.

وبين، ان “وزارة النفط أخذت بعين الاعتبار المتغيرات المترتبة على اهتمام العالم بالطاقة النظيفة، حيث تم توقيع عقد ورسم خطة كاملة عن الإنتاج المستقبلي بكلفة أكثر من مليار يورو”.

وأوضح، ان “توتال، يعد مشروعاً كبيراً لتطوير واستثمار الغاز للتخلص من حرق الغاز المصاحب، وتجربة الاستثمار عقد مشاركة في غاز البصرة، دفعت الشركة الى عقد استثماري مع توتال بطاقة 600 مليون مقمق”.

وأشار إلى ان “مشروع يتكون من وحدتين بطاقة 2 مليون و500 الف مليون متر مكعب وسيتم اضافة وحدة ثالثة تخصص للاستهلاك المحلي”، مؤكداً أن “مطلع شباط من العام المقبل سيبدا تفعيل العقد مع توتال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى