الرياضية

نهائي ناري في بطولة استراليا المفتوحة للتنس

تقترب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس من نهايتها، عندما يلتقي حامل اللقب الصربي المخضرم نوفاك ديوكوفيتش، مع النمساوي دومينيك تيم، في مواجهة بين جيلين في المباراة النهائية، غداً الأحد.

سيسعى ديوكوفيتش وهو المرشح الأبرز للفوز إلى تعزيز رقمه القياسي العالمي بحصد اللقب الثامن في ملاعب ملبورن بارك، بعد أن شق طريقه حتى مباراة الحسم دون أي مفاجأة لأي شخص.

لكن منافسه المقبل هو الذي أثار بعض التساؤلات والدهشة، وهو منافس يختلف تماماً عن المنافسين الذين واجههم اللاعب الصربي حتى وصوله للمباراة النهائية.

وخلال 7 مباريات نهائية في البطولة لم يخسر فيها واجه ديوكوفيتش ثلاثة لاعبين فقط عندما هزم نادال في 2012 و2019، وعندما هزم آندي موراي 4 مرات في 2011 و2013 و2015 و2016، وعندما فاز على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا في 2008، ليحصل على لقبه الأول في البطولات الأربع الكبرى.

وعندما يقابل تيم فإن ديوكوفيتش سيلتقي مع منافس لم يسبق له مواجهته في ملاعب ملبورن بارك، وخسر أمامه في الآونة الأخيرة، على الملاعب الصلبة في البطولة الختامية لموسم تنس الرجال، وعلى الملاعب الرملية خلال قبل نهائي فرنسا المفتوحة.

ومقارنة مع نادال وموراي اللذين خسرا مرات عديدة أمام ديوكوفيتش في بطولات كبرى على الملاعب الصلبة فإن تيم (26 عاماً)

يدخل نهائي الغد دون أي ذكريات مؤلمة تقريباً، كما أن تيم يقدم أفضل أداءً في مسيرته حالياً.

وعزز تيم موقعه كمنافس قوي على الملاعب الصلبة بفوز هائل في 4 مجموعات على نادال في دور الثمانية.

ولم تكشف المباراة فقط عن قوة تيم الهائلة وقدرته غير العادية على التحمل، بل أثبتت أيضاً قدرته على التماسك تحت الضغط وشجاعته في اقتناص الفرصة عندما تأتي.

وربما لا يملك تيم الخبرة الكبيرة في البطولات الكبرى مثل الثلاثة الكبار وهم نادال وديوكوفيتش والسويسري روجر فيدرر، لكنه بالتأكيد يملك ضربة خلفية هائلة بيد واحدة ساعدته على الفوز على الألماني الشاب ألكسندر زفيريف في قبل النهائي، وفي الفوز على نادال في دور الثمانية أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى