المحليةslide

وزارة البيئة: العراق يدخل عمليا استخدام الطاقة الشمسية

أعلنت وزارة البيئة، اليوم الخميس، عن استخدام العراق عمليا الطاقة الشمسية، مبينةً أن ذلك يأتي انسجاماً مع التوجهات الحكومية للالتزام بالمقررات الخاصة بمؤتمر باريس للمناخ.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (الاولى نيوز) إن “اللجنة المكلفة أقرّت بوضع ضوابط تمويل منظومات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة للمواطنين والانشطة ‏الصناعية والاقتصادية والتجارية والزراعية الممولة من مبادرة البنك المركزي العراقي الضوابط المالية والفنية مطلع العام الحالي”.

وأضافت، أن “ذلك جاء انسجاماً مع توجهات الدولة للتحول لاستخدامات مصادر توليد الكهرباء من المصادر المتجددة، إذ أطلقت وزارة البيئة مع البنك المركزي العراقي ومؤسسات الدولة الأخرى مبادرة لتنفيذ خطة التكيف الوطنية لاتفاقية باريس للتغيرات المناخية”.

وتابع البيان أن “لجنة تشكلت برئاسة نائب محافظ البنك المركزي، وعضوية ممثلين عن وزارتي البيئة والكهرباء والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، فضلاً عن ممثلي القطاع الخاص من الخبراء والمستثمرين”، لافتاً الى أن “وزارة البيئة تعرض جدولاً مفصلاً عن المواصفات والاسعار التقريبية للقروض حسب حجم المنظومة التي تعتبر نقلة نوعية في الجانب البيئي وذات جدوى اقتصادية لما ينفقه المواطن على شراء الطاقة”.

بدوره، قال مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون وفقاً للبيان، إنه “تم تحديد الضوابط الخاصة بالتقنيات في استخدام منظومات الطاقة الشمسية والتي ستتيح للمواطنين والمؤسسات المختلفة شراءها بأسعار منافسة ضمن القرض المخصص للمبادرة من خلال المصارف المحلية”، مبيناً ان “اللجنة وضعت أحكاماً وضوابط تضمن استخدام أعلى درجات التقنيات واستدامتها من خلال متابعة جهاز التقييس والسيطرة النوعية والتي سيتم نصبها بإشراف فرق فنية متخصصة من وزارة الكهرباء”.

ولفت الحسون إلى أن “مبادرة التحول إلى الطاقة النظيفة تأتي انسجاماً مع التوجهات الحكومية للالتزام بالمقررات الخاصة بمؤتمر باريس لتغير المناخ”، مؤكداً انها “واحدة من ثمرات حملات التوعية التي نفذتها الدائرة في القطاعات العامة والخاصة ضمن خطتها فيما يخص التوعية بالتغيرات المناخية”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى