الأقتصادية

وزارة النفط تنفي تعثر اتفاقها مع شركة “توتال”

نفت وزارة النفط، اليوم الإثنين، تعثر اتفاقها مع شركة”توتال”، لافتةً إلى أن الإتفاق يتضمن 4 عقود كبيرة. 

وأوضحت الوزراة في بيان تلقته (الاولى نيوز) ،إن ” في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة النفط حرصها على تنفيذ العقود التي تم إبرامها ضمن الاتفاق مع شركة توتال العالمية، تنفي التقارير الإخبارية والصحفية التي أشارت الى وجود تعثّر في تنفيذ الاتفاق، وتبدي الوزارة استغرابها من تضمين التقاريرالصحفية والإعلامية معلومات غير دقيقة، وتشدد على ضرورة أن تتحلى المصادر الإخبارية بالحيادية والمهنية”. 

وبيّنت الوزارة، أن “هذا الاتفاق يتضمن  (4) عقود كبيرة تتضمن فقرات والتزامات جزئية ومتشعبة، تتطلب بعض الوقت لإنجازها، ولا يمكن  تنفيذها أو حسمها بتوقيتات ضيقة، ومنها فقرة مشاركة النفط الوطنية بنسبة (40 %)  حسب قرار مجلس الوزراء الموقر، والذي يتطلب التوافق بين الجانبين حول أسلوب وطريقة المشاركة والتمويل”. 

وأكدت، أنه “حيث يجري الآن التفاوض حول ذلك بمعزل عن التحضيرات لاستلام العقد، وهو ما بدأ فعلاً بفريق عمل متخصص يتكون من (9) اختصاصيين من كل جانب، يعقدون اجتماعات متواصلة لإنجاز المهام الموكلة إليهم”. 

وأشارت إلى أن “فترة الانتقال البالغة (6) أشهر تبدأ مطلع (نيسان – أبريل 2022) بإدارة حقل أرطاوي من قبل شركة نفط البصرة، والتمويل من شركة توتال، بعد أن تم  إعداد الهيكلية الإدارية المطلوبة من قبل شركة نفط البصرة، أما (توتال) فقد أعدت موازنة طموحة لبدء أعمال التطوير وزيادة الإنتاج”. 

وشددت الوزارة، على “وجود تنسيق وتواصل بين الفرق المعنية المتخصصة من كل جانب، مع توقعاتها بتحقيق خطوات متقدمة في مشروع تطوير حقل أرطاوي والمشاريع الأخرى مع مطلع عام 2023”.

ودعت، وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية “توخي الدقة والموضوعية عند تناول المعلومات المتعلقة بالشأن النفطي العراقي، خدمة للصالح العام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى