الأقتصادية

وزير التجارة يعلن إعادة تشغيل مطحنة ميسان الحكومية واستحداث سايلو جديد

أعلن وزير التجارة اثير الغريري، اليوم الخميس، عن إعادة تشغيل مطحنة ميسان الحكومية، فيما اشار الى استحداث سايلو جديد في المحافظة يستوعب الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين .

وذكر بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز )، أن “وزير التجارة أثير الغريري أجرى زيارة تفقدية الى محافظة ميسان والتقى مع الكوادر الفنية والهندسية في مطحنة وسايلو ميسان وبحضور عدد من نواب المحافظة”.

واكد الغريري خلال اللقاء، انه “تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بمتابعة العمل في المحافظات وتبني خطة تواصل مع شعبنا، تم اليوم زيارة محافظة ميسان والاطلاع بشكل ميداني على اليات عمل المطحنة الحكومية في المحافظة التي تعطلت منذ سنوات نتيجة حادث، وسيتم تشغيل هذه المحطة ودخولها الى الإنتاج الفعلي خلال هذا الشهر”.

وأوضح أن “عملية تأهيل المطحنة الحكومية تمت بإجراءات عراقية خالصة ومن خلال الاستفادة من الأدوات الموجودة في مطاحن حكومية أخرى، وهو ما يحصل اول مرة بالاعتماد على كفاءات عراقية في تأهيل مطحنة حكومية”، مشيرا إلى أن “وزارة التجارة ستقوم ببناء سايلو سعة 60 ألف من خلال دعم أحد البنوك، مما سينعكس بشكل إيجابي على الواقع التسويقي لمحصول الحنطة في المحافظة”.

وذكر ان “محافظة ميسان من المحافظات المسوقة لمحصول الحنطة”، لافتا الى أن “السايلو الموجود حالياً يتسع لـ 10 الاف طن وهو لا يفي بالغرض لاستيعاب الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين”.

وتابع أن “المحافظة تحتاج الى مشاريع في مجال تطوير السايلوات وبناء الطاقات الخزنية”.

وبين الغريري خلال لقائه عدد من نواب المحافظة، أن “الوزارة منفتحة على الجميع وهي بصدد اللقاء مع النواب لغرض الاستماع الى مشاكل المحافظة بشكل تفصيلي”، مبدياً استعداده “لاستقبال كل النواب وزيارة المحافظة مجدداً لغرض معالجة الملاحظات التي طرحها النواب”.

وشدد الغريري، على “أهمية الاستعداد الأمثل للموسم التسويقي للمحصول لعام 2023 في ضوء دعم وتوجيه رئيس مجلس الوزراء الفالحين بما يعزز دورهم في تأمين الامن الغذائي العراقي”.

يذكر أن وزير التجارة أثير الغريري وصل صباح اليوم الخميس الى محافظة ميسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى