السياسية

وزير الخارجية لنظيره الهولندي: الحكومة لديها الخطط لاجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة

أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، الأربعاء، لنظيره الهولندي أن الحكومة العراقية لديها الخطط لاجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة.


وذكر بيان للوزارة، تلقت (الأولى نيوز) نسخة منه، أن ” وزير الخارجيّة فؤاد حسين التقى مع نظيره الهولنديّ ستيف بلوك وعدد من المسؤولين والدبلوماسيين، في لاهاي، وبحثا سُبُل تدعيم التعاون الثنائيّ بين البلدين، وبما يصُبُّ في مصلحة الشعبين الصديقين”.


وأعرب الوزير، خلال اللقاء، عن شكره لنظيره الهولندي على “الدعوة ، وقدم عرضاً موجزاً لمُستجدّات الأوضاع في العراق، وجُهُود الحكومة لمعالجة التحديات العديدة منها ما يتصل بجائحة كورونا وما خلّفته من تداعيات إقتصادية أسهمت بانخفاض أسعار النفط”.


وأكد، أن “الحكومة لديها خطط لاجراء الانتخابات البرلمانية المبكّرة، وإصلاح النظام الاقتصادي، وتحقيق مطالب المتظاهرين”، مشيدا بما قدّمه “الجانب الهولنديّ من دعم للعراق في مُواجَهة كيان (داعش) الإرهابيّ في إطار التحالف الدوليّ”.


وأشار إلى، “أهمّية استمرار دعم وتدريب الخبراء الهولنديين للقوات العراقـيّة، وتعزيز التعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي”.


من جانبه، تقدم ستيف بلوك “بالشكر لوزير فؤاد حسين على تلبية الدعوة”، معربا عن تطلع الحكومة الهولندية إلى “تعزيز التعاون مع المؤسسات العراقية لاسيما في المواضيع ذات الأولوية للبلدين في قطاعات الطاقة، والزراعة، والمياه، والتعليم وبما ينعكس إيجاباً على خلق فرص العمل، وتحقيق التنمية في العراق”.


وحسب البيان، تطرّق الوزيران إلى عدد من القضايا الإقليميّة والدوليّة التي تحظى بالاهتمام المشترك، مع التأكيد على ضرورة العمل من أجل إنهاء النزاعات وتحقيق التهدئة في المنطقة، وتجنُّب التصعيد الذي لن يخدم أيّ طرف.


وأوضح البيان، أن “السفير العراقي هشام العلوي وعددٍ من الكادر الدبلوماسي في السفارة حضروا اللقاء، وأشادَ السفير العراقي من جانبه بالدعم الذي قدمته وزارة الخارجية الهولندية لتدريب الكوادر الدبلوماسية في وزارة الخارجية العراقية من خلال الدورات الخاصة التي نظمها معهد كلينيدال للعلاقات الدولية في لاهاي، وكذلك المساهمة الايجابية للشركات الهولندية العاملة في العراق،

لاسيما شركة شل (shell)، العاملة في مجال استثمار الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط الخام في عدد من الحقول النفطية الجنوبية، والتي تعمل بالشراكة مع “شركة غاز البصرة”؛

وكذلك شركة بوسكالس “Boskalis” التي حصلت على عقد من وزارة النفط العراقية لإنشاء جزيرة صناعية في المياه الإقليمية العراقية في الخليج لزيادة القدرات الخزنية والتصديرية للنفط العراقي؛

مؤكّداً أن الفترة القادمة ستشهد نَموّاً في التعاون الثنائي لاسيما في قطاعات الزراعة والمياه والتعليم العالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى