الأمنيةslide

وزير الدفاع في ملتقى الرافدين: اخراج البككة من شمال العراق مسؤولية البيشمركة

ردّ وزير الدفاع جمعة عناد، الاثنين (30 آب 2021)، على انتقاد الأمين العام لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان جبار الياور “انتهاك” تركيا وحزب العمال الكردستاني “البككة” لسيادة العراق، وحربهما في شمال البلاد.

وقال اليارو ضمن فعاليات “ملتقى الرافدين للحوار”، وتابعته (الاولى نيوز)، إن “حزب العمال (البككة) والجيش التركي يتحاربان في شمال العراق دون رخصة وقواتهما منتشرة على طول الحدود العراقية التركية، وهناك أراضي في إقليم كردستان تتعرض لقصف يومي ضمن المعارك بين الطرفين”.

ورّد وزير الدفاع، قائلاً إن “البككة تنظيم ليس عراقياً، هو تنظيم تركي واستغل الجغرافيا ودخل للعراق، ولو كانت قدراتنا كاملة وليس لدينا تعقيدات مثل موضوع داعش، لكنا أخرجنا البككة اولاً قبل الاصطدام مع تركيا”.

وأضاف “فليقاتل البككة في جنوب شرق تركيا. لا أدافع عن الأتراك ولا أقول إن البككة ليس لديهم قضية.

لكن البككة يسكنون جبال شمال العراق ويأثرون على أمن تركيا، ولو كانت هناك تجمعات تهدد أمن العراق بهذا الشكل لكنا عالجنهم بالقصف الجوي أو المدفعي”.

وتابع، موجهاً كلامه للأمين العام لوزارة الدفاع: “المفروض أن قوات البيشمركة تخرج البككة لأنهم منتشرون ضمن قاطعكم، وأنا أساعدكم لكن أنتم لا تحركون ساكناً، ولو كان العراق في وضعه الطبيعي لم يكن يمكن لأحد أن يتدخل في أراضيه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى