المحلية

وزير الصحة: سيطرنا على جائحة كورونا ووفياتنا من بين الأقل عالمياً

أكد وزير الصحة هاني العقابي، اليوم الخميس، أن نسب وفيات كورونا في العراق من بين الأقل على مستوى العالم، فيما أشار إلى أن الوزارة وملاكاتها استطاعوا السيطرة على الجائحة.

وقال العقابي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “الإجراءات الوقائية في العراق مستمرة وعلى الرغم من ضعف التزام المواطنين بالقرارات الصادرة، إلا أن وزارة الصحة وملاكاتها استطاعوا السيطرة على المرض”، مشيراً إلى أن “نسبة الوفيات بفيروس كورونا في العراق من بين الأقل عالمياً”.

وأكد الوزير، أن “كميات اللقاح المتوفرة مناسبة، ونتعاون مع منظمة الصحة العالمية في التجهيز بكميات جديدة عند نفاد الكميات المتوفرة”.

ويوم أمس، أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق أحمد زويتن، اليوم الخميس، أن المنظمة ستنشر توصيات للتخفيف أكثر من الإجراءات الخاصة بالتعامل مع جائحة كورونا.

وقال زويتن، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “تخفيف الإجراءات الوقائية ضد كورونا أصبح تحصيلاً حاصلاً، حيث أن كل المواطنين تحرروا قليلا من الإجراءات الوقائية وذلك لطول أمد الجائحة”.

وأضاف، أنه “بالنسبة للعراق توصلنا الى مخرجات قوية في مكافحة الوباء، لكنه لم ينتهِ بعد”.

وأشار إلى، أن “هنالك إصابات بفيروس كورونا، لذلك ننتظر أن يمر بعض الوقت، ليتسنى لنا نعطي توصيات للتخفيف أكثر من الإجراءات الوقائية”، مشيراً إلى أن هناك توقعاً بزيادة أعداد الإصابات في فصل الشتاء بعد تغير الطقس وبرودته”.

وأكد، أن “منظمة الصحة العالمية هي جهة تعنى بكل مفاهيم الصحة حول العالم، ولكن كل بلد بمفرده ولديها استراتيجيات للحد من بعض الأمور”.

وأضاف،: “سنتخذ توصيات بمشاركة اللجنة الاستشارية العليا وخبراء من وزارة الصحة بالعراق في الوقت المناسب”، مبيناً أن “العراق يجهز منذ اليوم الأول باللقاحات حسب الاحتياج، وهي متوفرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى