المحلية

وزير الموارد المائية: كوادرنا اكتسبت الخبرات من معهد (دلفت) العالي للمياه

أكد وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني ،اليوم الثلاثاء، أن الكوادر العراقية اكتسبت الخبرات من معهد دلفت العالي للمياه.
وذكر بيان للوزارة ،تلقته وكالة (الاولى نيوز )، أن “الوزير مهدي رشيد الحمداني ترأس الاجتماعات الثنائية مع معهد دلفت العالي للمياه IHE-Delft بمشاركة القائم بالأعمال العراقي في هولندا علي هلال ورئيس معهد دلفت العالي للمياه ايدي مورس”.
وأضاف أنه “نوقش خلال الاجتماعات اهم ما حققته مذكرات التفاهم المشتركة بين الجانبين وبحث البرامج المستقبلية ” ،مبيناً أن “الاجتماعات تضمنت تقديم ملخص عن الفعاليات المشتركة التي تم تنفيذها ضمن إطار مذكرة التفاهم الثنائية منها المحاسبة المائية ودراسة المياه الجوفية والمحافظة عليها من الاستنزاف وتعزيز القدرات في مجال القانون الدولي للمياه والدبلوماسية الزرقاء والإدارة المتكاملة للموارد المائية”.
 وأكد الوزير في كلمة ألقاها خلال الاجتماع على “اهمية التعاون مع معهد دلفت العالي للمياه كونه يعد احد المؤسسات الرائدة عالميا في مجال ادارة الموارد المائية” ،مشيراً الى أن “الكوادر العراقية اكتسبت الخبرات من خلال البرامج البحثية والتدريبية التي يقدمها والتي انسجمت مع مساعي الوزارة لبناء القدرات المؤسسية لكوادرها من خلال تلك البرامج”.
وأوضح الوزير بحسب البيان أن “العراق يرحب بكافة سبل التعاون الممكنة لتحقيق الإدارة المتكاملة والمستدامة لموارده المائية في ظل التحديات المعاصرة ونقص الايرادات المائية من دول أعالي حوضي دجلة والفرات”.
ومن جانبه أبدى الجانب الهولندي الاهتمام بدعم العراق لتطوير قطاعيه الاروائي والزراعي وكذلك النهج البحثية وايضا مناقشة برامج تنفيذ مشتركة بين البلدين تهدف الى تعزيز الامن والسلام من خلال الإدارة الحكيمة للمياه ،مؤكداً “خلال الاجتماعات على الدور الايجابي والهام الذي تقوم به السفارة العراقية في المملكة الهولندية لتعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بسبل التعاون الثنائي المشترك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى