الأقتصادية

وزير الموارد يعلن إعداد خارطة طريق لاستثمار المياه في توليد الطاقة

أكد وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، اليوم الاثنين، إعداد خارطة طريق لاستخدام المياه في توليد الطاقة، فيما أوضح سبب تأخر العراق باستثمار مياه السدود في التوليد.

وقال الحمداني في كلمة له خلال الملتقى الوزاري لافاق طاقة المستقبل تابعته (الاولى نيوز) ، إن “انتاج الطاقة الكهرومائية عبر السدود والسدات ناتج عرضي ولسنا كدول المنبع التي تعتمد بشكل كبير على انشاء السدود والنواظم لتوليد الطاقة الكهرومائية”.

وأضاف، أن “دول المصب تركز على أن يكون الغرض من انشاء السدود هو الخزن وتوزيع المياه والارواء بشكل عرضي وتوليد الطاقة الكهرومائية”.

وأشار إلى أن “الوزارة أعدت لهذا الناتج العرضي دراسة وحدثتها وفق الاستراتيجية لموارد المياه والاراضي التي كانت سابقا تسمى الموازنة المائية التي ابتدأها العراق بدراسة عام 1982 ولغاية 2004 وسجلت كل المهام المطلوبة من وزارة الموارد المائية وبعض الوزارات الاخرى ولم تكن مع كل الوزارات”.

وأضاف، أنه “من المفترض أن تقدم دراسة جديدة خلال عام 2004، ولكن الجميع يعلم الاحداث التي رافقت البلد في تلك الفترة وتمكنت الوزارة من انجاز تحديث هذه الدراسة عام 2014، واعتمدت لدى وزارات الدولة وبمشاركة كل الوزارات التي لها علاقة باستخدام المياه”.

وأكد أن “هذة الدراسة حدثت من عام 2014 لغاية 2035 لأن الوزارة لديها خارطة طريق حتى عام 2035 وواحدة من مخرجات الدراسة التي تخص الطاقة الكهرومائية تسعى من خلالها الوزارة بأن تساهم في انتاج الطاقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى