slideالمحلية

وزير النقل: ميناء الفاو مشروع اقتصادي مهم سينقذ العراق ويرفد ميزانيته

أعلن وزير النقل العراقي ناصر حسين بندر الشبلي عن دخول كاسر الأمواج في ميناء الفاو موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وقال الشبلي، إن ميناء الفاو مشروع اقتصادي مهم سينقذ العراق ويرفد ميزانيته، مضيفا أن الميناء سيكون قادراً على استقبال السفن الكبيرة، فعمقه سيكون أكثر من 19 متراً بالاتفاق مع الشركة المنفذة.

ويعد ميناء الفاو “مشروعاً استراتيجياً سيربط الشرق بالغرب عبر القناة الجافة”، حسب الوزير، لافتاً إلى أن “كلفته مليارين و625 مليون دولار بمدة إنجاز ثلاث سنوات وستة أشهر”.

ووفقا للشبلي أن كاسر الأمواج الغربي يعدّ الأطول في العالم ودخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، مشيرا الى أن الشركة الكورية هي من انجزت كاسر الأمواج الشرقي بطول 8 كم والغربي 16 كم”.

وأعلن وزير النقل ناصر الشبلي توقيع العقد مع شركة دايو، لتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير يوم الأربعاء (30 كانون الأول 2020).

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، عن الشبلي إن “الوزارة ستوقع اليوم عقد تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير مع شركة دايو الكورية”.

الشبلي أضاف ان “المشروع سيوفر أعداداً كبيرة من الأيدي العاملة للعمل في ميناء الفاو، وافضلية العمل ستكون للعمالة القريبة من الميناء ثم بعد ذلك التوسع لمناطق اخرى”.

وصوت مجلس الوزراء على تخويل وزارة النقل بتنفيذ ميناء الفاو الكبير.

وفي 14 كانون الأول 2020، أعلنت لجنة النزاهة النيابية، أن مدة انجاز ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، تبلغ 45 شهراً، بخمسة ارصفة من أصل 90 ويستقبل بواخر من 10 آلاف الى 25 ألف حاوية.

ويجعل الميناء حال اكتماله، العراق، المحطة الرئيسة في مشروع الطريق الدولي البري والبحري “طريق الحرير” الرابط بين قارتي آسيا وأوروبا، ومن المتوقع أن يوفر تنفيذ (طريق الحرير) عبر العراق، آلاف الوظائف ومردوداً اقتصادياً كبيراً للبلد، وهو مرتبط بإنجاز ميناء الفاو الكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى