السياسية

وزيـر الصناعـة يبحث مع سفيري روسيا وأستراليا تعزيز الشراكات الصناعية (صورة)

بحث وزير الصناعة والمعادن خالـد بتّـال النجـم، اليوم الثلاثاء، مع السفير الروسي البـروس كوتراشيـف والسفيرة الأسترالية باولا كانلي فُرص التعاون وتعزيز الشراكات الصناعية.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (الاولى نيوز): إن “وزير الصناعة التقى كوتراشيـف، وبحثا الإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروع تأهيل وإنشاء معامل الزجاج والسيراميك في الأنبار وفق عقد المُشاركة المُبرم بين اتحاد الشركات الروسية والشركة العامة للزجاج والحراريات بحضور مُدير عام دائرة الاستثمارات في الوزارة ومُدير عام الشركة المذكـورة “.

وأكـدَ الوزير خِلال اللقاء على “ضرورة الإسراع بإكمال الإجراءات اللازمة للمشروع من قِبل اتحاد الشركات الروسية كونه يُعد من المشاريع المُهمة للوزارة ومُحافظة الأنبار “، مُشيراً إلى “وجود تقصير كبير من قِبل اتحاد الشركات الروسية في تنفيذ المشروع”.

وشدد، على “ضرورة العمل الجاد في تنفيذ المشروع والالتزام بالتوقيتات الزمنية المُحددة وبخلافه سيتم فسخ العقد وفق الأطُر والقوانين العراقية النافـذة”.

Screenshot 2023 05 23 16 53 44 22 40deb401b9ffe8e1df2f1cc5ba480b12

وفي لقاء منفصل استقبـلَ وزير الصناعة والمعادن خالـد بتّـال النجـم، في مكتبه السفيرة الأسترالية لدى العراق بـاولا كانلـي، للتباحُث حول تعزيز فُرص التعاون والشراكة الصناعية بين العراق وأستراليـا.

وأضاف البيان، أن ” الوزير ناقـش خِلال اللقاء طلب ورغبة الجانب الأسترالي بالعمل في العراق من خِلال الفُرص والمشاريع الاستثمارية المطروحة لدى وزارة الصناعة”.

وأشار الوزير إلى “توجُه ورؤية الوزارة نحو الإعلان عن الفُرص والمشاريع الاستثمارية لتعزيز الصناعة العراقية وتأسيس مشاريع صناعية تخدم البلد لغرض رفد المُوازنة العامة للدولة في ضوء المنهاج الوزاري للحكومة الحالية “، مؤكداً “رغبة الوزارة بتعزيز التعاون مع أستراليا في شتى المجالات الصناعية والتطلُع إلى مزيد من العمل المُشترك خِلال الفترة المُقبلة لاسيما في صناعات الفوسفات والحديد والسمنت والأدوية “.

ولفت الى “اهتمام الوزارة بملف صناعة الأدوية كون الإنتاج المحلي لا يلبي سوى (15%) من حاجة العراق والنسبة المُتبقية تعتمد على الاستيراد بمبالغ ضخمـة”.

وأشار البيان، الى أن ” الوزير أستعرضَ الفُرص الاستثمارية المطروحة الخاصة بالمعادن منها الكبريت والأسمنت والفوسفات حيث يُعد العراق ثاني أكبر احتياطي بالعالم من الفوسفات إضافة إلى توفر خامات السليكا ذات النقاوة العالية وخامات أُخرى من المُمكن الاطلاع عليها”، مؤكداً “ضرورة عقد اتفاقات شراكة في مجالات صناعات الحديد والفوسفات والأدوية في ظلّ توجُه الوزارة نحو التركيز على الصناعات الإستراتيجية في البلد لتحريك ودعم الاقتصاد المحلي، مُبدياً الاستعداد للتعاون مع الجانب الأسترالي في كُلّ المجالات الصناعية، كذلك تمَّ التطرُق خِلال اللقاء إلى أهمية إرسال بعثات وزمالات دراسية إلى أستراليا وإمكانية زيارة الشركات الأسترالية إلى العراق للاطلاع على إمكانيات شركات الوزارة في مُختلف القطاعات الصناعيـة “.

مـن جهتها بينت السفيرة الأسترالية أنَّ “حكومة بلادها جادة بالعمل مع العراق في كافة المجالات والاستعداد لتشجيع الشركات الأسترالية للدخول مع الوزارة في شراكات عمل مُثمرة بمجال صناعات الفوسفات والحديد والأدويـة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى