السياسية

’’وفد كردي سيزور بغداد’’.. عضو بمالية كردستان يكشف عن مضامين الإتفاقية الخاصة بموازنة 2021

أكد عضو اللجنة المالية في برلمان إقليم كردستان بهجت علي، السبت (5 – 12 – 2020)، إن التوصل لاتفاق بشأن موازنة 2021 وحصة الإقليم منها خطوة إيجابية للغاية فيما كشف بعض مضامين الإتفاق.


وقال علي ، إنه “تم الاتفاق من الجانب الفني على مجمل الملفات في موازنة 2021 ومن بينها تسليم 250 ألف برميل من النفط وأيضا نصف إيرادات المنافذ الحدودية للحكومة الاتحادية”.


وأضاف أن “الاتفاقية ستكون جاهزة ويوقع عليها بعد زيارة وفد سياسي يمثل حكومة الإقليم خلال الأيام المقبلة ويبقى العمل لإنجاح هذا الاتفاق مرهونا بموافقة الكتل السياسية وأعضاء مجلس النواب بالتصويت على الموازنة خلال عرضها على البرلمان”.


وأشار إلى أن “وفداً سياسياً يمثل حكومة الإقليم سيزور بغداد خلال الأيام المقبلة لاستكمال المنقاشات والتوقيع على الاتفاق الشامل بين الطرفين، ونأمل من الكتل النيابية التعاون هذا المرة والنقاش بروح توافقية بعيدا عن فرض الأغلبية”.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني عقد، السبت 5-12-2020 ، اجتماعاً مع الوفد الكردي المفاوض مع الحكومة الاتحادية تم خلاله الإعلان رسميا التوصل لتفاهمات مع بغداد بشأن موازنة 2021 بعد تأكيدات نيابية بهذا الخصوص.

وقال بيان صادر عن حكومة كردستان إنه جرى خلال الاجتماع بحث آخر المستجدات فيما يتعلق بمسار المحادثات مع الحكومة الاتحادية بشأن الرواتب والحقوق المالية للإقليم”.


وثمّن رئيس الحكومة الجهود التي بذلها الوفد المفاوض للتوصل إلى اتفاق مع بغداد لتأمين الرواتب والمستحقات المالية لإقليم كردستان وفقاً للبيان.


وتم في الاجتماع التشديد على أن حكومة إقليم كردستان لن تتنازل عن حقوقها ومستحقاتها المالية والدستورية، وهي بانتظار وصول جزء من مستحقاتها لشهر تشرين الأول من قبل الحكومة الاتحادية والتي لم ترسلها إلى الآن، مثلما لم ترسل مستحقات أشهر (أيار وحزيران وتموز) وهي حقوق ومستحقات لشعب كردستان، وفقاً لنص البيان.


وبشأن مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2021، تم التأكيد بحسب البيان على التوصل إلى تفاهمات جيدة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، غير أن المحادثات لا تزال متواصلة بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي في إطار المبادئ التي تم الاتفاق عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى