تقارير وتحقيقات

ولايات أمريكية تقترب من تخفيف قيود كورونا

ذكرت تقارير إعلامية أنه من المتوقع أن تعلن بعض الولايات الأمريكية الجمعة عن جداول زمنية لرفع قيود مواجهة جائحة فيروس كورونا. 

وأوضحت التقارير أن حاكمي تكساس وفلوريدا، وهما جمهوريان، قد يكشفان عن خطط لإعادة فتح تدريجية للاقتصاد.

وستسمح مدينة جاكسونفيل في فلوريدا بإعادة فتح الشواطئ والحدائق أمام الجمهور مع تطبيق بعض القيود.

وقال ليني كوري رئيس بلدية جاكسونفيل على تويتر: “إعادة الفتح ستستغرق وقتا وستتم بخطوات محسوبة متعقلة”.

وأضاف: “ونحن نفتح مناطق من المهم أن يمارس الجمهور التباعد الاجتماعي. دعونا نتمم فتح الشواطئ والحدائق مع القيود المناسبة. تنقلوا. (لكن) لا للمجموعات الكبيرة”.

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن توجيهات إرشادية لإعادة فتح اقتصاد البلاد المحطم على مراحل.

وأمس الخميس، كشف الرئيس الأمريكي عن إرشادات توجيهية جديدة متداخلة ثلاثية المراحل لإحياء الاقتصاد حتى في الوقت الذي تواصل فيه البلاد مكافحة الجائحة.

وفي ميشيجان، وهي ولاية صناعية بدرجة كبيرة، قالت حاكمة الولاية جريتشن ويتمر، وهي ديمقراطية، اليوم إنها تأمل في البدء في إعادة فتح أجزاء من الاقتصاد في أول مايو/أيار.

وواجهت ميشيجان واحدا من أسرع معدلات الإصابة المتزايدة بفيروس كورونا، لكن سكانا ضغطوا من أجل إعادة فتح الاقتصاد لدرجة أن البعض منهم نزلوا إلى الشوارع للاحتجاج على الإغلاق.

وقال تيت ريفز حاكم ميسيسيبي، وهو جمهوري، إنه سيمدد الأمر بالبقاء في البيوت الذي كان مقررا أن ينتهي يوم الإثنين أسبوعا لكنه سيخفف بعض القيود أوائل الأسبوع المقبل.

وقال إن الشواطئ والبحيرات يمكن أن تبدأ في استقبال الجمهور يوم الاثنين للصيد والاسترخاء بينما يمكن للأعمال غير الضرورية بيع منتجاتها لركاب السيارات أو من خلال توصيل الطلبات.

وأكد ريفز: “نحن نخفف المكابح عن الأعمال غير الأساسية، كنت أريد أن أعلن أن بإمكاننا جميعا التخفيف وإعادة الفتح اليوم، لكن لا يمكننا ذلك. نحن لا نزال في عين العاصفة”.

وأعلنت الولايات المتحدة عن حالات إصابة بفيروس كورونا أكثر من أي دولة أخرى في العالم بعدد قارب على 670 ألف حالة و33300 حالة وفاة على الأقل.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى