الرياضية

يويفا يعلن لوائح مالية جديدة

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عن لوائح جديدة للاستدامة المالية، لتكون بديلة لقوانين اللعب المالي النظيف.

ويعمل اليويفا بلوائح اللعب النظيف منذ عام 2010، وهي مجموعة من القوانين التي تمنع الأندية من إنفاق مبالغ أكبر من مكاسبها.

وتشهد القواعد الجديدة تحديد الإنفاق على الأجور والانتقالات ورسوم الوكلاء بنسبة 70% من إيرادات النادي بحلول موسم 2025-2026.

ومن المقرر أن تدخل اللوائح حيز التنفيذ في يونيو/حزيران 2022، وسيكون هناك تنفيذ تدريجي على مدار 3 سنوات للسماح للأندية بالوقت اللازم للتكيف.

وستنخفض نسبة الإنفاق على الأجور والانتقالات إلى 90% من دخل النادي في موسم 2023-2024، ثم 80% في الموسم التالي، حتى الوصول لنسبة الـ70%، في الموسم الثالث.

وبحسب ما ذكره اليويفا، سيتم إجراء التقييمات في الوقت المناسب، وستؤدي الانتهاكات إلى عقوبات مالية محددة مسبقا وتدابير رياضية أخرى.

وقال ألكسندر تشيفرين، رئيس اليويفا، في بيان رسمي: “اللوائح المالية الأولى للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، التي تم تقديمها في عام 2010، خدمت غرضها الأساسي، وساعدت في تنظيم الموارد المالية لكرة القدم الأوروبية، وأحدثت ثورة في كيفية إدارة الأندية”.

وأضاف: “ومع ذلك، فإن تطور صناعة كرة القدم بجانب الآثار المالية لوباء كورونا، كشفا الحاجة لإصلاحات بالجملة في اللوائح المالية”.

وأتم: “ستساعدنا هذه اللوائح الجديدة في حماية اللعبة، وإعدادها لأي صدمة مستقبلية محتملة، مع تشجيع الاستثمارات العقلانية، وبناء المزيد مستقبل مستدام للعبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى