العربية والدولية

آلاف الهندوراسيين يتحركون باتجاه أميركا

بدأ الآلاف من الهندوراسيين التحرك شمالا نحو الولايات المتحدة، عبر غواتيمالا، في موجة هجرة جديدة عن البلاد، بدءا من مساء امس الجمعة.

وقالت المتحدثة باسم سلطة الهجرة في غواتيمالا، أليخاندرا مينا، في حديث لرويترز، إن “هناك نحو 6500 من مواطني هندوراس يتحركون شمالا باتجاه اميركا، من بينهم ما بين 3000 و3500 شخص دخلوا غواتيمالا بالفعل”.من جهته، اكد ضابط في شرطة هندوراس للتلفزيون المحلي، إن “خمسة آلاف تقريبا عبروا نقطة تفتيش سيرا على الأقدام عبر طريق سريعة، باتجاه غواتيمالا المجاورة”.

واضاف، أن “مجموعات من مواطني هندوراس واصلوا عبور الحدود رغم أن جيش غواتيمالا اعتقل مئات من بينهم عائلات تضم أطفالا صغارا”.وتأتي قافلة المهاجرين الأولى هذا العام قبل أيام من تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن مقاليد منصبه في الـ 20 من كانون الثاني الجاري.

ووعد بايدن بتبني نهج يتسم بقدر أكبر من الإنسانية في التعامل مع ملف الهجرة على النقيض من سياسات الرئيس دونالد ترامب المتشددة، في حين تعمل غواتيمالا وهندوراس والسلفادور والمكسيك على تنسيق إجراءات الأمن والصحة العامة لاحتواء عمليات العبور غير المسموح بها في المنطقة.وكان مساعدو بايدن قد عبّروا في أحاديث غير رسمية عن قلقهم من احتمال تزايد أعداد المهاجرين الساعين لدخول الولايات المتحدة في الأيام الأولى من إدارته.

الأولى نيوز-متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى