المحليةslide

آلية إسترجاع الآثار العراقية المهربة.. على طاولة المباحثات بين وزيرا الثقافة والعدل

بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم، اليوم الثلاثاء 30 /3/2021، آلية استرجاع الآثار العراقية المهربة إلى الخارج من خلال فتح آفاق التعاون والتنسيق المشترك بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار ووزارة العدل.

واتفق الطرفان على تشكيل لجنة ‏مكونة من قسم استرداد الآثار ومدير المتحف الوطني مع الدائرة القانونية التابعة لوزارة العدل من أجل استعادة الآثار العراقية الموجودة في العديد من دول العالم.

كما بحث اللقاء إمكانية إقامة مهرجان كركوك للتآخي الذي يتضمن أسبوعاً ثقافياً يضم مجموعة من الندوات لأساتذة من كافة الطوائف العراقية.
ودعا وزير الثقافة وفد مدينة كركوك الذي رافق وزير العدل لطرح أفكار تخص المدينة باعتبارها مدينة مهمة في تاريخ العراق، لجعلها ضمن الاحتفالية التي ستقام بمناسبة مئة عام على تأسيس الدولة العراقية، التي من شأنها زيادة وعي المواطن في بناء الدولة العراقية.
وتمنى ناظم، إقامة ملتقى الثقافة العربية الكردية في كركوك هذا العام لأهمية هكذا ملتقيات في إطار تبادل الثقافات.
وأشار ناظم إلى إمكانية نقل النصوص و الآداب الكردية وغيرها من لغات الأقليات بعد ترجمتها إلى العربية ونقلها إلى العالم العربي باعتبار العربية نافذة للغات الأخرى.
وأكد الوزير دعمه لمركز (دايلوك) الثقافي في مدينة كركوك الذي يضم مجموعة ضخمة من الكتب، من خلال إهدائه مجموعة من كتب دار الشؤون الثقافية العامة ودار المأمون للطباعة والنشر و الكتب التي طبعت ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، بعد تسجيل هذا المركز في وزارة الثقافة والأمانة العامة لمجلس الوزراء ليكون معروفاً ضمن المؤسسات الثقافية للدولة العراقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى