العربية والدولية

آمال السلام .. إسرائيل تدعو عباس للعودة إلى المفاوضات

وجهت إسرائيل، الخميس، رسالة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، دعته فيها للعودة إلى طاولة المفاوضات.

وقالت الهيئة العامة للبث الإسرائيلي إن وزير الخارجية جابي أشكنازي حمل رسالته هذه لنظيره الإيطالي لويجي دي مايو، الذي يزور إسرائيل وفلسطين حاليا.

ولم تفصح الهيئة عن المزيد من التفاصيل عن الرسالة وما إذا كانت تتضمن عرضا محددا للمفاوضات.

وفي وقت سابق الخميس، وصل وزير الخارجية الإيطالي إلى إسرائيل، حيث التقى وزير الخارجية أشكنازي، فيما من المنتظر أن يلتقي، في وقت لاحق اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

كما من المقرر أن يتوجه أيضا إلى رام الله بالضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني عباس.

وفي تغريدة عبر تويتر، قال اشكنازي متوجها لنظيره الإيطالي: “شكرا لموافقتك على طلبي بتقديم لقاح ضد كورونا لإسرائيل”.

وأضاف: “كما وقعنا اتفاقية تعاون في الثقافة والتعليم، سنواصل تعزيز التعاون الاستراتيجي والاقتصادي والتكنولوجي بين إسرائيل وإيطاليا”.

أما الوزير الإيطالي فكتب عبر تويتر يقول إن “محادثاتنا تركزت على عملية السلام، ووقعنا بروتوكول تعاون في المجال العلمي والثقافي، وهو جزء جديد من التعاون الموسع بين إيطاليا وإسرائيل.

وكانت الإمارات أكدت أمس الأربعاء، على أهمية أن يغتنم مجلس الأمن الفرصة التي أتاحها الاتفاق الإبراهيمي للسلام التاريخي لكسر الجمود في عملية السلام بالشرق الأوسط.

جاء ذلك في بيان خطي لدولة الإمارات العربية المتحدة للمناقشة المفتوحة التي عقدها مجلس الأمن الدولي بشأن “الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك مسألة فلسطين”.

وقالت الإمارات إنها كانت وستظل ملتزمة دائماً بحل الدولتين، وقيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومرجعيات مدريد، ومبادرة السلام العربية، وخريطة الطريق التي وضعتها المجموعة الرباعية.

وأعربت عن إيمانها بأهمية خفض التصعيد وفتح قنوات التواصل وتعزيز الدبلوماسية كركائز أساسية لمعالجة أي توترات حالية وسابقة، ولتجنب انبثاق أي تحديات جديدة في المنطقة.

الاولى نيوز _ متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى