الرياضية

أبرز نجوم الرياضة في إكسبو 2020 دبي

حضرت الرياضة بشكل مميز خلال فعاليات “إكسبو 2020 دبي” الذي انطلق في سبتمبر/أيلول الماضي حتى مارس/آذار الجاري.

وباتت الرياضة بنجومها تارة وفعالياتها تارة أخرى حاضرة وبقوة في حدث “إكسبو 2020 دبي” ما بين نهاية 2021 وبداية 2022.

وحضر في إكسبو 2020 بدبي مجموعة من أبرز لاعبي كرة القدم والرياضة بشكل عام، والمسؤولين أيضاً.

النجوم

زار المعرض الإماراتي العالمي ما لا يقل عن 1000 نجم رياضي في جميع الرياضات، سواء من حضر لقضاء إجازته السنوية، ومنهم من تواجد لحضور حفل “دبي جلوب سوكر” الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي.

وشهد إكسبو 2020 حضور الأسطورة الحية ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان ولاعب برشلونة السابق.

ميسي في إكسبو 2020 دبي

وزار ليو في منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي المعرض في جولة سريعة تفقد خلالها عديد الأجنحة والمعالم والتقى مع الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش المفوض العام لإكسبو 2020 دبي.

وفي المقابل، الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد حضر المعرض في نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي، أثناء إجازته السنوية التي كان يقضيها في دبي.

وزار رونالدو المعرض العالمي الذي تحتضنه دبي حتى 31 مارس/ آذار المقبل، وكانت له ندوة في ساحة الوصل، وسط حضور جماهيري غفير.

وتواصل رونالدو مع الجماهير بشكل مباشر، حيث ظهر ومعه جائزة جلوب سوكر التي فاز بها مؤخرا في دبي، كما ارتدى قميص أبيض عليه شعار إكسبو 2020 دبي باللون الذهبي.

رونالدو في إكسبو 2020 دبي

الأساطير

كما شهد إكسبو حضور باولو مالديني الأسطورة الدفاعية لميلان وإيطاليا، وروبيرتو كارلوس نجم دفاع ريال مدريد وإنتر ميلان والبرازيل الشهير.

الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان نجم يوفنتوس وريال مدريد وبطل العالم مع فرنسا زار المعرض أيضا، وكذلك الأسطورة الإيفوارية لتشيلسي ديديه دروجبا، والأسطورة الكاميرونية روجيه ميلا، والإيطالي جيانلوكا فيالي والبرازيلي ريكاردو كاكا أفضل لاعبي العالم 2007، والنيجيري جاي جاي أوكوشا والفرنسي روبيرت بيريس.

وزار المعرض كذلك البرتغالي لويس فيجو، نجم ريال مدريد السابق، وروبي كين، نجم مانشستر يونايتد السابق والفرنسيون باتريس إيفرا، نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي السابق، وسمير نصري، نجم مانشستر سيتي السابق، وبكاري سانيا، نجم أرسنال السابق، بالإضافة إلى الإسباني ميشيل سالجادو نجم ريال مدريد السابق.

قمة كرة القدم

وتزين الحضور الرياضي في إكسبو 2020 بدبي زيارة جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

بالإضافة إلى إنفانتينو تواجدت فاطمة سامورا، الأمين العام للفيفا، وكذلك زار المعرض ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”.

جياني إنفانتينو

حضور من نوع خاص لرياض محرز

في الإطار نفسه، شهدت فعاليات إكسبو 2020 دبي حضورا استثنائيا للنجم الجزائري رياض محرز جناح فريق مانشستر سيتي.

واستضاف إكسبو 2020 دبي، بالشراكة مع شركة “سيسكو”، محرز عبر بث مباشر من مدينة “مانشستر” باستخدام تقنية سيسكو ويبكس والهولوجرام.

رياض محرز

وعبّر محرز عن سعادته بالوجود في إكسبو 2020 دبي عبر الهولوجرام، في ظل تعذّر انتقاله إلى دبي بسبب برنامجه الرياضي المكثف.

نجوم الرياضات الأخرى والأندية الكبرى

من نجوم الرياضات الأخرى، تواجد بطل العالم للتنس نوفاك ديوكوفيتش وأسطورة الركض يوسين بولت والبريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيديس.

ونجوم التنس مثل الأمريكي جون ماكنرو والكندي جريج روسيدسكدي والبلجيكية كيم كلايسترز والدنماركية كارولين فوزنياكي، والبريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس الشهير.

وعلى صعيد الأندية تواجد مانشستر سيتي بطل إنجلترا ووصيف أوروبا وأرسنال وميلان الإيطالي.

ميلان الإيطالي في إكسبو

وزارت الإيطالية أريانا فونتانا، بطلة التزلّج السريع على مضمار قصير، جناح بلادها في إكسبو 2020 دبي، حيث حملت ميدالياتها الأولمبية، التي أسهمت في صُنع تاريخ اللعبة وألهمت النساء والفتيات، قبيل اليوم الدولي للمرأة، الموافق الثامن من مارس/آذار.

فعاليات

من أشهر الفعاليات الرياضية التي شهدتها “إكسبو 2020 دبي” مباراة “كل النجوم” التي أقيمت في الثامن من شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

انطلق كذلك في يوم 26 من الشهر الجاري سباق الركض بمشاركة 15 ألف شخص من محبي الركض حول العالم في مسارات تتراوح المسافة فيها من 10 إلى 3 كيلومتر.

واحتضن المعرض كذلك سباق “تيري فوكس” الشهير للركض في الخامس من فبراير/شباط بالتزامن مع اليوم العالمي لمرض السرطان.

مباراة كل النجوم

وظهرت رياضة الجوجيتسو من خلال أكبر حصة تدريب في تاريخ اللعبة بمشاركة 2700 متدرب، وذلك بالإضافة للمرحلة السادسة من طواف الإمارات والسباق الافتتاحي للجولة العالمية.

كذلك استضاف “إكسبو” النسخة الأولى من دورة ألعاب “اتفاقية أبراهام” في مركز الرياضة واللياقة، وهي اتفاقية تتضمن مباراة تلعب من 3 أشواط مدة كل شوط 15 دقيقة ويضم 5 لاعبين في الملعب من كل فريق، وشارك فيها من أساطير اللعبة روبيرت بيريس من فرنسا والبرازيلي ريكاردو كاكا والنيجيري جاي جاي أوكوشا.

كما شهدت الفعاليات الرياضية في “إكسبو 2020 دبي” والتي جاءت بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي، رياضات كرة القدم والكريكيت والركض والدراجات الهوائية والركبي والشطرنج والجمباز والملاكمة والكاراتية والتنس والجوجيتسو والبادل تنس.

بالإضافة إلى ذلك تواجدت الألعاب الإلكترونية والألعاب التراثية والثقافية وتدريبات اللياقة البدنية واليوجا.

مباراة أبراهام

وكان لأصحاب الهمم كذلك دوراً ومساهمة في “إكسبو 2020 دبي” من خلال مشاركتهم التتي جاءت ضمن الشراكة مع الأولمبياد الخاص عبر اتفاقية تعاون لدمجهم في المجتمع الرياضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى