الأقتصادية

أسهم أوروبا تصعد بدعم آمال اللقاح ونتائج إيجابية

ارتفعت أسهم أوروبا يوم الجمعة، بدعم آمال في إمكانية أن يكون لقاح كورونا متاحا بالولايات المتحدة قبل نهاية العام، كما رفعت بعض نتائج الأعمال الإيجابية المعنويات بعد أسبوع محموم.

وقالت شركة “فايزر” إنها قد تتقدم بطلب لاعتماد لقاح “كوفيد-19″، والذي تطوره مع شريكتها الألمانية “بيو.إن.تك” في الولايات المتحدة في أوائل نوفمبر.

ودعمت تلك الأنباء أسواق الأسهم العالمية وساعدت المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على الصعود 1.3 بالمئة في أفضل أداء له في ثلاثة أسابيع تقريبا.

ومع ذلك، أنهى مؤشر الأسهم القياسي اليوم بأول تراجع أسبوعي في ثلاثة أسابيع، إذ أثار تزايد لوتيرة الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء أوروبا مخاوف من مزيد من إجراءات العزل الشاملة.

وعادت القيود الحكومية لتخيم من جديدة على لندن وباريس أكثر المدن الأوروبية ثراء.

وقد تقوض القيود الجديدة أيضا نشاط الأعمال وتعرقل الانتعاش الاقتصادي الذي ما زال في مهده وتزيد الضغوط على أسواق الأسهم الأوروبية، والتي لم تلحق بركب تعافي الأسهم الأمريكية.ففي حين صعد ستاندرد آند بورز 500 حوالي ثمانية بالمئة هذا العام، لا يزال ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 12 بالمئة تقريبا.

ومما زاد الضبابية لدى المستثمرين، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم، إن الوقت حان للاستعداد لخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق تجاري إذا لم يغير الاتحاد مسار محادثات التجارة بشكل جذري.

لكن المؤشر فايننشال تايمز 100 في لندن ارتفع 1.5 بالمئة، إذ قال محللون إن غالبية المشاركين بالسوق يتوقعون التوصل لاتفاق.

الأولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى