الرياضية

أشهر 5 حالات لإيقاف مباريات بسبب صيام رمضان

فرضت قدسية شهر رمضان الكريم نفسها بقوة في عدد من المباريات بأشهر الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى.

ويتزامن شهر رمضان في المواسم الأخيرة مع مراحل الحسم في الدوريات الأوروبية، مما يضاعف المسؤولية الملقاة على عاتق اللاعبين المسلمين.

وذكرت تقارير صحفية عديدة أن مدربي أوروبا يميلون لإفطار اللاعبين في المباريات التي تتزامن مع صيام رمضان، لكن دون إجبار النجوم المسلمين على هذه الخطوة.

ووسط التزام عدد كبير من نجوم كرة القدم المسلمين بفريضة الصوم، أعلنت جهات كروية كبرى التحرك لمراعاة هؤلاء اللاعبين.

وفي إنجلترا، أعلنت رابطة الأندية الإنجليزية السماح للحكام بإيقاف المباريات لدقائق بحلول موعد أذان المغرب حتى يتسنى للاعبين المسلمين كسر صيامهم ساعة الإفطار.

ولكن قبل هذا القرار الرسمي المرتبط بشهر رمضان بالعام الحالي 2023، كانت هناك حالات شهيرة لإيقاف المباريات في إنجلترا حتى يفطر اللاعبون الصائمون في المواسم السابقة.

الدوري الإنجليزي

كان النجم الجزائري، سعيد بن رحمة، أحد أبطال هذه الحالات، عندما توقفت مباراة فريقه وست هام يونايتد ضد بيرنلي، في الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2021.

وخلال نفس العام، توقفت أيضا مباراة ليستر سيتي ضد كريستال بالاس، ليسمح للثنائي ويسلي فوفانا مدافع ليستر وقتها، والسنغالي شيخو كوياتي لاعب وسط كريستال بالاس، لكسر صيامهما.

حالة ثالثة في البريميرليج، كان بطلها المالي عبدالله دوكوري، لاعب إيفرتون، وذلك خلال مباراة فريقه ضد بيرنلي.

124 233350 iftar ramadan stopped matches 2

الدوري الألماني

ودخل الفرنسي موسى نياكاتي قائد فريق ماينز التاريخ عندما بات أول لاعب في تاريخ الدوري الألماني تتوقف من أجله مباراة للإفطار في رمضان، وذلك خلال مواجهة أوجسبورج في أبريل/ نيسان 2022.

وحينها أشار حكم اللقاء، ماتياس يولينبيك إلى إيقاف المباراة استجابة لرغبة قائد ماينز، الذي استأذنه قبل اللقاء بالسماح له بالإفطار وقت الغروب لأنه صائم.

وفتحت هذه الواقعة الباب أمام تكرارها مرة أخرى في الدوري الألماني، حيث توقفت مباراة لايبزيج وهوفنهايم، حتى يتمكن لاعب لايبزيج، محمد سيماكان، من شرب الماء وكسر الصيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى