المحلية

أطباء اختصاص في البصرة يناقشون مخاطر نزف الجهاز الهضمي

الاولى نيوز / بغداد

عقدت دائرة صحة البصرة شعبة الجهاز الهضمي ندوة بعنوان (دور الناظور في حالات نزف الجهاز الهضمي )على قاعة مستشفى الفيحاء التعليمي.

وقال الدكتور المحاضر الطبيب الاختصاص كمال بريسم العبودي” تهدف الندوة الى تثقيف الأطباء وتوزيع الأدوار في حالات نزف الجهاز الهضمي من حيث التعامل مع هذه الحالات فضلا عن أماكن دخول المرضى حيث تقسم إلى ردهات العناية المركزة والطوارئ والردهات، كما اوضح أهمية الناظور في التشخيص وكيفية إعطاء العلاج والتعامل مع أية حالة نزف تحدث مستشهدا بالصور حالات النزف وبعض المرضى الذين تم إحالتهم وعلاجهم بصورة دقيقة.

وأشار العبودي” إلى كثرة الإصابة بهذه الحالة في الوقت الحالي وشدة خطورة الإصابة وكيفية تشكيل فريق عمل من أطباء الجراحة وأطباء الباطنية وأطباء اختصاص الجهاز الهضمي والتنسيق الصحيح بينهم والخروج بعمل يخفف من حالات النزف ومخاطرة ومضاعفاته. مؤكدا أهمية تدخل الناظور قبل حالة النزف وسرعة اكتشاف الحالة حتى يكون علاجها اسهل وأقل خطورة ” مبينا ” ان عمليات الناظور الجراحية باتت اليوم تعوض عن الكثير من العمليات الجراحية فوق الكبرى وبالتالي تخفف المضاعفات وعدم إعطاء التخدير العام وما له من تأثيرات سلبية على المرضى واستعادة عافيته بأقل الأوقات.

ولفت العبودي الى أهم هذه العمليات هي قسطرة القنوات الصفراوية والتعامل مع أورام القناة ونزيف المرئ والمعدة والاثني عشري والتي أصبحت مؤخرا لاتحتاج لعمليات جراحية كبرى وتم الاستغناء عنها. مضيفا ” أن الناظور هو أكثر دقة من الرنين والمفراس في تشخيص هذه الأماكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى