slideالمحلية

أطباء مختصون في مستشفى البصرة التعليمي يناقشون مهارات وخز الوريد الشرياني لمرضى عجز الكلى المزمن

الاولى نيوز / بغداد

ناقش اطباء مختصون موضوع ” مهارات وخز الوريد الشرياني لمرضى عجز الكلى المزمن” في ندوة علمية أقامتها مستشفى البصرة التعليمي بالتعاون مع وحدة التدريب والتطوير ” .

وأوضح الطبيب الاختصاص محمد مهدي صالح أختصاص دقيق في امراض الكلى من خلال محاضرته ” بأن الناسور هو الوسيلة الأفضل لضمان غسيل كلوي كافٍ وخالٍ من المشاكل، كما تعتبر المعيار الذهبي للمدخل الوعائي للمرضى ” مشيرا الى انه يتم عمل الناسور بعمل شطبٍ صغير في كلا من الشريان والوريد في الرسغ (أو في بعض الأحيان في الساق) وتوصيلهما سوياً , بمجرد توصيلهما ينتقل الدم من الشريان إلى الوريد ويسمى ذلك بالناسور.

وبين إن عمل الناسور هو إجراء جراحي صغير يقوم به الطبيب المختص , وعادةً ما يتم تحت التخدير الموضعي ولكن أحياناً يتطلب الأمر تخديرا كليا.

واضاف صالح , يحتاج الناسور للتعافي والنضج بعد تنفيذه. لافتا انه تلاحظ أن الأوردة في الذراع تصبح أكبر وأكثر بروزاً. هذا بالضبط ما ينبغي أن يحدث. مؤكدا”يجب على الممرض تعليم المريض بعض تمارين الذراع الخفيفة، مثل اعتصار كرة مطاطية، للمساعدة في تنمية الناسور الوريدي.

وتابع” أن الفكرة هي حث الوريد على زيادة حجمه ليسمح بتركيب إبرة الغسيل الكلوي بسهولة من أجل جلسات الغسيل الكلوي. وعادةً ما يستغرق الأمر ستة أسابيع على الأقل قبل استخدام الناسور للغسيل.

يشار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى