مقالات

أفران باب الآغا .. قصة نجاح مشروع وطني

أفران باب الآغا .. قصة نجاح مشروع وطني- علي كاظم

اصحاب المشروع ساروا على خطى والدهم المرحوم الحاج علي عبد الحسن المياحي فكانوا نعم الابناءاربعة اشقاء (لطيف . عبد الرزاق . محمد علي . رافد) ومعهم اولادهم جمعهم قلب واحد وجسدوا معنى الآخوة بشكل رائع ليكون نموذج للآخرين اشقاء تكاتفوا فيما بينهم في الحب والكرم والإنسانية والإبداع فكان النتاج باب الاغاوقبله افران ومعجنات الدرويش تربطني بهم علاقة صداقة وجيرة منذ ثلاثين سنة ومازلت بيوتهم مجاورة لبيت والدي التقي بهم كلما اذهب لزيارة اهلي ويدور بيننا حوار المحبة والعشرة الطويلة .

عندما تذهب الى الافران التي هي قريبة من علوة السيدية تستقبلك سيارات قديمة تعود الى ماضي بغداد التليد لتُذكر المواطنين بالتراث وكيف كان الاجداد يركبون هذه السيارات ، تجد عشرات الصور لبغداد القديمة ولمشاهير الفن والرياضة معلقة على الجدران تحكي قصة نجوم العراق ايام زمان .

الكرم الحاتمي موجود داخل المحل تذوق كل ما تراه العين مجانا .

لافتة كبيرة كُتب عليها ” الخبز مجانا لمن لابملك ثمنه “عشرات العوائل تجلس للاستراحة لتناول الشاي والكعك والمعجنات مجانا والابتسامة لا تغادر العاملين الجميع تراه مبتسم وبقدم لك الخدمة مع اجمل الكلام .

اكثر من 400عائلة رزقها على هذه الافران وهناك . عشرات العوائل الفقيرة تمنح راتباً شهرياً ومساعدات من اصحاب فرن باب الاغا .المحل اصبح واجهة سياحية ومعلماً من معالم بغداد الكثير من العوائل تأتي لزيارته للتبضع ومشاهدة الصور البغدادية القديمة والجلوس وشرب الجاي مجانا بل ان صديقي المقيم في كندا قال لي اول زيارة لبغداد ستكون لزيارة الافران التي اشتهرت بجودة المنتوج ورخص الاسعار والتعامل اللطيف من كل العاملين .

لكن كل الذي ذكرناه لا يروق للمسؤول .فبالامس امر بغلق الشوارع والممرات المؤدية الى الافران ووضع صبات وتراب في مدخل الافران ولا نعرف سبب هذا التصرف اللا مسؤول .

فلو كان اصحاب الفرن مخالفين كان الاولى ان تبعث بطلبهم وتشكرهم على مشروعهم الوطني الرائع وتبدي ملاحظتك بالمخالفة الموجودة .وانا متاكد لا توجد اي مخالفة .

فالاشقاء الاربعة يلتزمون بالقانون في سلوكهم الحياتي والمعاشي ولا يخطر ببالهم ان يكون عملهم مخالفاً للقوانين سؤالي للمسؤول الذي امر بغلق الطرق المؤدية الى الافران ووضع الاتربة امام المدخل ليعوق دخول الزبائن هل انت الان مرتاح و400 عائلة سوف ينقطع رزقها اذا اصريت على هذا الغلق غير المبررولماذا نحن نحارب اي مشروع وطني شريف ونزيه لماذا نضع العراقيل بدلا من شكرهم ودعمهم لان المنتوج الوطني افضل من الاجنبي ؟اتمنى من المسؤول ان يأمر برفع الحواجزويذهب لزيارة الافران مع عائلته فانا متاكد انه سيعتذر منهم ويقول اخطأت فانتم فعلا عنوان الابداع للمنتوج الوطن.

ايها المسؤول أمر بفتح الطرق المؤدية للافران وازيل الحواجز .فافران باب الاغا أصبح واجهة سياحية للعراق .

وان كانت هناك مخالفة فعلا فيمكن معالجتها بالطرق القانونية لا بالغلق وحرمان العوائل من زيارة هذا المشروع الوطني المميز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى