الأقتصادية

أفريقيا تحتاج مليارات وأمريكا تزأر ضد كورونا

قالت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، إن القارة السمراء بحاجة لمحفز اقتصادي فوري بنحو 100 مليار دولار لمواجهة أثر كورونا على نمو اقتصاداتها.

بعد فشل المشرعين بواشنطن في إقرار إجراءات التحفيز، أطلق مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي)، اليوم الإثنين، عددا من البرامج الجديدة الاستثنائية الهادفة لتخفيف أثر “التعطيلات الحادة” للاقتصاد من جراء تفشي فيروس كورونا.

تراجعت الليرة التركية 0.8%، الاثنين إلى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر/أيلول 2018.

حصل بنك “بي إم سى إي” المغربي للتجارة الخارجية – بنك أفريقيا على رخصة الفئة الرابعة من سلطة دبي للخدمات المالية وافتتح فرعه الجديد في مركز دبي العالمي.

خسرت بورصة قطر 21 مليار ريال من القيمة السوقية للشركات المدرجة، في ختام جلسة اليوم الإثنين، وسط تراجع مختلف القطاعات، متضررة من التبعات السلبية لتفشي فيروس كورونا في البلاد، وعجز الحكومة عن ضبط الوضع الصحي.

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، الإثنين، مقترحا تقدمت به البورصة المصرية يقضي بإلغاء العمل بآلية الإيقاف المؤقت على مستوى مؤشر EGX100 للسوق ككل في حالات الصعود بالتزامن مع إجراءات الأسواق العالمية والاكتفاء بآلية الإيقاف المؤقت في حالات الهبوط فقط.

حذر الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أنجيل جوريا، في مقابلة مع بي بي سي، اليوم الإثنين، من أن الاقتصاد العالمي سيعاني “لسنوات”، وأنه “من غير الواقعي التفكير” بأنه سوف ينتعش بسرعة، جراء التداعيات السلبية لفيروس كورونا الجديد.

قال 6 مصرفيين لرويترز، الإثنين، إن البنك المركزي المصري أصدر تعليمات للبنوك بخفض الفائدة على الودائع الدولارية إلى 1% فوق سعر الفائدة بين بنوك لندن (ليبور) كحد أقصى يصرف كل 3 أشهر، بدلا من 1.5% فوق ليبور.

أعلن بنك أبوظبي الأول عن دخوله في شراكة مع “ماستر كارد” لتوفير خدمة التحويلات الدولية الفورية للأموال عبر محفظة “payit” الإلكترونية التابعة للبنك.

فتحت الأسهم الأمريكية منخفضة، اليوم الإثنين، مع تلاشي نوبة تفاؤل وجيزة أعقبت خطوات قوية من مجلس الاحتياطي الاتحادي لتعزيز الائتمان في ظل استمرار الانتشار السريع لجائحة فيروس كورونا.

أعلن صندوق النقد العربي بالتعاون مع البنك المركزي المصري تضمين الجنيه المصري كعملة تسوية مستخدمة في منصة “بنى” للمدفوعات العربية في إطار التحضير لإطلاق منصة “بنى” للمدفوعات العربية التابعة للصندوق وبدء عملية إجراءات التحاق البنوك المركزية والتجارية بالمنصة.

حقق مؤشر البورصة المصرية الرئيسي أكبر قفزة في العالم بعد أنباء تفيد بأن البنك المركزي سيدعم البورصة بنحو 20 مليار جنيه مصري، بما يعادل 1.3 مليار دولار.

تصاعد عجز صافي موجودات الجهاز المصرفي القطري (البنك المركزي والمصارف)، من النقد الأجنبي حتى نهاية فبراير/شباط الماضي، في مؤشر على تذبذب وفرة النقد الأجنبي في الأسواق المحلية، ما يمهد لأزمة شح لدى البنوك ومصرف قطر المركزي.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى