الأقتصادية

أقتصادي أمريكي : تقديم جائزة مليار دولار لفحص كورونا

قال اقتصادي أمريكي حائز على جائزة نوبل إن الحكومة البريطانية عليها أن تقدم جائزة بقيمة مليار دولار لأي مختبر يمكنه إجراء 10 ملايين فحص خاص بكورونا المستجد في اليوم.

وقال بول رومر الأستاذ بجامعة نيويورك إن المبلغ المالي الضخم سيشجع مختبرات الجامعات والمختبرات الخاصة لزيادة قدرتهم على أخذ المسحات بسرعة.

سيناريوهات كورونا ..بريطانيا معرضة لأكبر خسارة اقتصادية في التاريخ.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” أن بريطانيا لا تزال تجري اختبارات فيروس كورونا أقل من 15 ألفا يوميا، رغم الوعود بإجراء مسحات لـ100 ألف شخص يوميا بحلول نهاية أبريل/نيسان.

وانتعشت الآمال الجمعة الماضي بشأن قدرة الحكومة على الوصول لهدفها المرغوب عندما خضع 19 ألفا و116 شخصا للفحص خلال 24 ساعة.

لكن هذا الرقم تراجع إلى 18 ألفا و91 في اليوم التالي، ثم انخفض إلى 14 ألفا و982 فحصا بحلول، الثلاثاء، دون أن يتضح السبب.

وأشارت “ديلي ميل” إلى أنه إذا واصلت المملكة المتحدة إجراء فحوصات لنحو 15 ألفا في اليوم، ستستغرق نحو 12 عاما لأخذ مسحة من كل بريطاني.
ويعتقد أن نقص الأطقم المدربة والمسحات والمواد الكيميائية هي الملامة في برنامج الفحوصات البريطاني الهزيل، فضلا عن الاستجابة البطيئة للحكومة في التعامل مع الأزمة.
وقالت عدة مختبرات خاصة -لديها القدرة على إجراء آلاف الفحوصات يوميا- إن جهودها لمساعدة الحكومة تم تجاهلها.
لكن رومر قال لراديو “بي بي سي” إن جائزة المليار دولار ستكون مغرية جدا وستؤدي لإجراء ملايين الفحوصات اليومية “خلال شهر”.
وأوصى رومر حكومتي بريطانيا والولايات المتحدة بفعل ذلك مباشرة، قائلا إنه “يجب عليهما تمرير تشريع ينص على أننا سنقدم جائزة بقيمة مليار دولار، أو مليار جنيه إسترليني، لأول مختبر جامعي يبين أنه يمكنه إجراء 10 ملايين فحص في اليوم”.
وتابع “تحدثت مع هؤلاء الناس في مختبرات الجامعة، وهم متحمسون للانطلاق، إن كانوا يتنافسون على جائزة بهذا الحجم ستحصل على 10 ملايين فحص في اليوم، خلال شهر كما أعتقد”.
وأشار إلى أنه في الولايات المتحدة “ننتج ونوزع 300 مليون من المشروبات الغازية في اليوم، والاقتصاد الذين يمكنه فعل ذلك يمكنه إنتاج 30 مليون فحص في اليوم، إن كان مهما لنا القيام بذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى