الأقتصادية

ألكسندر نوفاك :أسواق النفط العالمية تبقى تحت الضغط حتى أتفاق “أوبك “





قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن أسواق النفط العالمية ستبقى تحت ضغط حتى يبدأ سريان اتفاق أوبك+ في مايو/أيار المقبل، ويخفض منتجون للنفط خارج المجموعة إنتاجهم ويجري تخفيف إجراءات العزل المرتبطة بتفشي فيروس كورونا.

السعودية: نراقب سوق النفط ومستعدون لأتخاذ أي إجراءات إضافية مع أوبك+

وأضاف نوفاك في بيان، الثلاثاء، أن أوبك+ تراقب الوضع عن كثب ولديها القدرة على الرد إذا كان ذلك ضروريا.

وتابع نوفاك: “لا حاجة للتهويل بشأن الهبوط الحاد الذي شهدته مؤخرا أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي”.

وتحولت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي، الإثنين، إلى سلبية للمرة الأولى في التاريخ، لتنهي الجلسة عند ناقص 37.63 دولار للبرميل مع إقبال المتعاملين على البيع بكثافة، بسبب امتلاء سريع لمنشآت التخزين في المركز الرئيسي للتسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما.

وأعطى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعليماته للحكومة الاتحادية، الثلاثاء، بوضع خطة لدعم قطاع الطاقة، بعد الانهيار التاريخي لأسعار عقود الخام الأمريكي إلى أدنى مستوى في تاريخها مع انزلاقها إلى المنطقة السلبية للمرة الأولى على الإطلاق.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر: “لن نخذل أبدا صناعة النفط والغاز الأمريكية العظيمة. أصدرت تعليماتي إلى وزير الطاقة ووزير الخزانة لصوغ خطة ستتيح أموالا حتى تكون هذه الشركات والوظائف المهمة جدا آمنة لوقت طويل في المستقبل”.

أول قرار من ترامب لإنقاذ النفط الأمريكي بعد الأنهيار التاريخي

وأكد مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، حرص المملكة على تحقيق الاستقرار للسوق البترولية، والتأكيد مع روسيا الاتحادية على الالتزام بشكل راسخ لتنفيذ التخفيضات المستهدفة المتفق عليها خلال العامين المقبلين، واستمرارهما في مراقبة أوضاع السوق البترولية عن كثب.
وعلق الكرملين، الثلاثاء، على انهيار العقود الآجلة للخام الأمريكي، وقال: “إن تهاوي العقود ليس إلا لحظة مضاربة”، وشدد على عدم وجود أمر كارثي في سوق النفط العالمية.
وأكد بيسكوف أن الكرملين “يراقب التطورات في سوق النفط عن كثب، ولا يرى أمرا كارثيا في تراجع العقود الآجلة للخام الأمريكي”.
ودعا المتحدث إلى عدم إعطاء تقييم لسوق النفط بناءً على هذا الحدث، وقال إنه “من الخطأ الربط بين انهيار العقود الآجلة للنفط والسعر الفعلي للخام”.
وأكد بيسكوف أن “الحكومة الروسية، إذا لزم الأمر، ستستخدم الموارد المتاحة للتخفيف من تداعيات هبوط أسعار النفط على الاقتصاد الروسي”.
كما لفت إلى إمكانية قيام دول مجموعة “أوبك+” بإجراء اتصالات لمناقشة سوق النفط إذا اقتضت الضرورة.
وتتعرض أسعار النفط لضغوط منذ أسابيع مع تضرر الطلب بشدة من تفشي فيروس كورونا المستجد.
ووفق اتفاق أوبك+ التاريخي قبل أكثر من أسبوع، تم الاتفاق على خفض الإمدادات بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا، لكن ذلك لن يقلص التخمة العالمية سريعا.
وانهارت أسعار برنت بنحو 60% منذ بداية العام، بينما هوت عقود الخام الأمريكي بنحو 130% إلى مستويات أقل كثيرا من أن تجاري التكاليف الضرورية لكثير من منتجي النفط الصخري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى