المحلية

أمانة بغداد ترصد 5 طرق لهدر المياه وتحدد حجم الاستهلاك اليومي للفرد

حددت أمانة بغداد، اليوم الخميس، 5 طرق رئيسة لهدر المياه، وفيما اشارت الى التشديد على ضرورة تعقيم المياه بالاوزون، وجهت توصيات للمواطنين بشأن ترشيد الاستهلاك.

وقال المتحدث باسم الأمانة، محمد الربيعي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “أمانة بغداد عقدت مؤخراً اجتماعاً مع مسؤولين في وزارة الموارد المائية بحضور أمين بغداد ووزير الموارد المائية، لمتابعة دوائر البلديات وماء بغداد للهدر العشوائي للمياه والحد من ذلك”، مبيناً أن “هناك 4 طرق رئيسة لهدر المياه وهي أحواض الأسماك ومربي المواشي والمزارعين وكراجات غسل السيارات وعمليات سحب المياه بطريقة عشوائية في المناطق السكنية والتجارية”.

وأضاف الربيعي، أن “الأمانة توعدت بعقوبات قانونية مشددة تجاه تلك التجاوزات”، مشيراً إلى أن “هدر المياه هو خط أحمر لأن العراق يمر بشحٍّ مائي بسبب الجفاف الذي حصل على نهري دجلة والفرات وقلة الأمطار”.

وتابع، أن “جميع هذه الأمور تم بحثها بشكل دقيق خلال الاجتماع الأخير”، موضحاً أنه “تم التأكيد على تقنية ونوع المياه المستخدمة وطرق التعقيم مع تبديل جميع الفلاتر ومتابعة لتقنية المياه بطريقة الاوزون وليس فقط بالكلور والشب”.

وأكد، أنه “بحسب الدراسات والرقابة فقد أظهرت أن معدل الاستهلاك اليومي للفرد العراقي من المياه الصافي يصل إلى 800 لتر مكعب”، مشيراً إلى أن “هذا الرقم غير طبيعي، حيث إن المعدل الطبيعي والوارد بدراسات أمانة بغداد والمتوقعة عالمياً عن طريق الدراسات الإقليمية والعالمية والواقعية، هو أن معدل استهلاك الفرد من المياه يوميا في الشرق الأوسط وتحديداً في العراق 250 متراً مكعباً”.

وشدد الربيعي، على “ضرورة مراعاة استهلاك أو نزيف المياه الصالح للشرب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى