السياسية

أمريكا تحذر من “حرب أهلية وعودة داعش” في العراق

حذرت وزارة الخارجية الأمريكية، من تداعيات انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق “قبل أوانه”.

وقال نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي، ديفيد كوبلي، في تصريح صحفي ان “إنشاء قواعد عسكرية امريكية دائمية اميركا لا تريد قواعد عسكرية دائمية ولم تطلب أن يكون لها وجود عسكري دائم في العراق، هذه مسألة حسمناها مع الحكومة العراقية قبل عشر سنوات من الآن، وذلك خلال إجراء المفاوضات مع العراق في إطار الحوار الستراتيجي”.

وأضاف “نحن مقتنعون بأن العراق يمر الآن بمرحلة الدفاع عن أرضه، ونحن نحترم ذلك ونرى أن الأمر اتخذ المجرى الصحيح، لكننا أيضاً لا نريد أن يتكرر سيناريو العام 2011، عندما طولبت قوات التحالف بالانسحاب قبل الأوان، وأتبع ذلك عدم استقرار وحرباً أهلية وظهور داعش”.

وتابع كوبلي “الآن، هناك تحالف دولي يضم أكثر من ثمانين دولة أغلبها يمتلك أفضل الأسلحة المتطورة، ويساندون العراق في حربه ضد داعش، وذلك في سبيل حماية العراقيين، ونرى نحن أننا في إطار التحالف الدولي لدينا الكثير من القدرات لمحاربة تلك الفصائل في حين تفتقر القوات الأمنية العراقية إلى تلك القدرات، وخاصة في المجال الاستخباري والمراقبة والإسناد الجوي وتحريك القوات”.

وقال “أعتقد أن القيادة الأمنية العراقية تدرك أهمية القوات الأجنبية، أما الذين يصرون بشدة على خروج القوات الأجنبية، يبحثون عن تحقيق مقاصد خاصة بها وتريد تجريد العراق من أدواته الأمنية والمطالب المشروعة للشعب العراقي” حسب قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى