العربية والدولية

أميركا وإسرائيل.. علاقات عسكرية تتجاوز كيمياء الأشخاص

انتظر الرئيس الأميركي، جو بايدن، أربعة اسابيع بعد دخوله البيت الأبيض للاتصال برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، يحمل الكثير من المعاني، فغياب الكيمياء بين الرجلين بات أمرا لا يخفى على أحد.

ويعرف بايدن ونتانياهو بعضهما البعض منذ نحو 30 عاما، ويقول مسؤولون في الحكومة الأميركية لـ”الأولى نيوز ” في هذا الإطار إن هذه المعرفة ربما تكون السبب الحقيقي في عدم ثقة الرجلين ببعضهما البعض.

لكن، بصرف النظر عن ذلك، تتحدث مصادر في (البنتاغون) عن أن العلاقة العسكرية والأمنية بين واشنطن وإسرائيل هي فوق أي تأثير شخصي أو سياسي، وبالتالي هناك قناعة والتزام تاريخيين بضرورة المحافظة على تفوق إسرائيل النوعي في المنطقة.

وضمن هذا السياق جاء إعلان وزارة الدفاع الأميركية، الخميس، بأنها بدأت وبالتعاون مع وزارة الدفاع الإسرائيلية في تطوير أبرز نظام صاروخي دفاعي في المنطقة وهو “آرو-4″، الذي سيوفر امكانات رادعة غير مسبوقة للجيش الإسرائيلي والولايات المتحدة في آن معا لمواجهة أي تهديد إيراني متهور في المنطقة.

وجاء في إعلان البنتاغون، أن وكالة الدفاع الصاروخي الأميركية التابعة لوزارة الدفاع، بدأت وبالتعاون مع نظيرتها الإسرائيلية تطوير منظومة صواريخ “آرو-4” الدفاعية، التي ستوفر إمكانات دفاعية صاروخية متطورة ونوعية لإسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى