السياسية

أمير قطر مغرداً: أكدنا دعمنا لاستعادة دور العراق الهام في المنطقة والعالم

عبر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، عن شكره للعراق على الحفاوة والتكريم خلال زيارته إلى بغداد، فيما أكد دعمه لاستعادة دور العراق الهام في المنطقة والعالم.

وقال أمير قطر في تغريدة تابعتها (الاولى نيوز):” أجريت اليوم مباحثات مع رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني حول سبل تطوير التعاون بين بلدينا، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكدت دعم قطر لوحدة العراق واستقراره واستعادته لدوره الهام في المنطقة والعالم، شكراً للأشقاء في بغداد على الحفاوة والتكريم”.

واختتم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، زيارته إلى بغداد والتي تضمنت توقيع عدد من الاتفاقيات وإعلان نوايا مشتركا للتعاون بين حكومتي العراق وقطر.وشهدت الزيارة عقد لقاء بين رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تم فيه بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها وتنميتها، بما يعود بالمنفعة على شعبي البلدين وعموم بلدان المنطقة.

بعدها ترأس رئيس مجلس الوزراء وأمير دولة قطر المباحثات الموسعة بين وفدي البلدين، حيث جرت خلالها مناقشة عدد من الملفات المشتركة بين العراق وقطر، تتعلق بالطاقة والنقل والمجالات الاقتصادية والاستثمارية، وفي مجال التعاون الأمني والمعلوماتي.

كما جرى التوقيع على عدد من مذكرات التعاون في مجال الطاقة، تخصّ النفط الخام وتجهيز العراق بالغاز المُسال، ومذكرة تعاون لتأسيس شركة نفط مشتركة وأخرى تخصّ إنشاء مصفى.

وفي مجال الاستثمار، تمّ التوقيع على أربع مذكرات تعاون للهيئة الوطنية للاستثمار، الأولى مع شركة اورباكون القابضة القطرية، والثانية مع شركة (اليغانسيا هلث كير) القطرية، ومذكرتا تعاون مع شركة استثمار القابضة القطرية في مجال تطوير المدن الجديدة، وفي بناء وتطوير الفنادق.

فيما أقام رئيس مجلس الوزراء مأدبة عشاء على شرف أمير قطر، بحضور رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني ورئيس تحالف السيادة خميس الخنجر والوفدين القطري والعراقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى