الأقتصادية

أنخفاض أسعار النفط يؤثر على منظمة أوبك .

أعلنت وزارة الطاقة في أذربيجان أن وزراء دول تجمع “أوبك+” سيجتمعون لبحث انخفاض أسعار النفط في مؤتمر عبر الفيديو، يوم الخميس، وليس الإثنين كما تم التخطيط لذلك مسبقاً.


منتجو “أوبك+” يناقشون خفضا محتملا في إنتاج النفط
ومن المقرر أن يضم الاجتماع أعضاء منظمة الدول المصدر للنفط (أوبك) ومقرها فيينا والدول الحليفة المنتجة للنفط مثل أذربيجان وروسيا، ضمن صيغة (أوبك+).
ومن المحتمل أن تتم مناقشة خفض محتمل للإنتاج لتقليص الوفرة فى المعروض في سوق النفط، يوم الخميس.
وقفزت العقود الآجلة للنفط لثاني جلسة على التوالي الجمعة، وسجلت عقود الخام الأمريكي وخام برنت كليهما أكبر مكاسبهما، من حيث النسبة المئوية منذ بدء تداول عقود الخامين القياسيين.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إن بلاده مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة لخفض إنتاج النفط بشكل كبير من أجل كبح تهاوي الأسعار.
وكان الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة السعودي، قد نفى ما ورد على لسان وزير الطاقة الروسي برفض المملكة تمديد اتفاق أوبك+ وانسحابها منه.
السعودية تدعو إلى عقد اجتماع عاجل لـ”أوبك+” ودول أخرى
ودعت السعودية، الخميس، إلى عقد اجتماع عاجل لدول “أوبك+” ومجموعة من الدول الأخرى، بهدف الوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية، التي انهارت بفعل تأثر الطلب من جائحة فيروس كورونا.
وقال ترامب، الخميس، إنه تحدث إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وإنه يتوقع أن تخفض السعودية وروسيا إنتاج النفط بما يصل إلى 10 ملايين برميل، وربما حتى 15 مليون برميل، حيث أبدى كلا البلدين استعداده لإبرام اتفاق.
وقد انهار اتفاق خفض إنتاج النفط القائم منذ 3 أعوام بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وعدد من المنتجين المستقلين بقيادة روسيا بما يعرف اتفاق دول أوبك بلس، وعدم التوصل إلى سياسة إنتاج مشتركة رداً على التراجع الحاد في الطلب على الوقود والناجم عن انتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى