العربية والدولية

أول اجتماع لمجلس الأمن حول كورونا في مهب انقسامات

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، أول اجتماع له حول فيروس كورونا المستجد، الوباء الذي أثار على مدى الأسابيع الفائتة انقسامات شديدة في صفوف الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس.

وكان تسعة من الأعضاء العشرة غير دائمي العضوية في المجلس طلبوا الأسبوع الماضي، عقد اجتماع حول الوباء تتخلله إحاطة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس.

طلبٌ جاء بعدما سئم الأعضاء التسعة من النزاعات الدائرة حول كوفيد-19 بين الأعضاء دائمي العضوية، ولا سيما الولايات المتحدة والصين.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن دبلوماسي، لم تسمه، قوله: إن المجلس سيلتئم اليوم في اجتماع مغلق سيعقد عبر الفيديو اعتبارا من الساعة السابعة مساء بتوقيت جرينتش.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن الغموض ما زال يكتنف ما ستؤول إليه هذه الجلسة، وما إذا كانت ستكرّس الانقسامات التي تباعد بين أعضاء المجلس بشأن الوباء، أو أن الجلسة ستمثل مناسبة يبدي خلالها أعضاء المجلس رغبة في الوحدة والتعاون على غرار ما حصل في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أصدرت الخميس الماضي، قرارا بإجماع أعضائها الـ193.

ويكمن أحد أسباب الخلاف في إصرار واشنطن على تضمين أي بيان أو قرار يصدر عن مجلس الأمن فقرة تشير إلى الأصل الصيني للوباء وهو ما ترفضه بكين بشدة.

وأودى فيروس كورونا المستجد حتى اليوم بحياة نحو 89 ألف شخص حول العالم، فيما سجلت إصاباته نحو 1.5 مليون شخص في 192 دولة، بينما تعافى ما لا يقل عن 275.5 ألف شخص.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى