الأمنية

أول تعليق نيابي على انطلاق عمليات أمنية للبحث عن السلاح

أكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب كاطع الركابي، اليوم السبت، تأييده لخطوة الحكومة في تعقب السلاح المنفلت في الاحياء والشوارع والقرى.

وقال الركابي في حديث أطلعت عليه (ألاولى نيوز) ، إن “السلاح المنفلت ملف خطير دعونا الحكومة إلى معالجته من وقت مبكر لادراكنا تداعياته السلبية على الأمن والاستقرار، لافتا إلى أن لجنته تدعم خطوة الحكومة في عملياتها العسكرية التي جرت اليوم في اطراف بغداد ومناطق اخرى لكننا نخشى أن يكون اجراء روتيني لا يتمخض عنه ضبط الاسلحة الموجودة لان الكثيرين ممن يحملون تللك الأسلحة سيحاولون اخفاءها”.

وأضاف، أن “عمليات اليوم خطوة جيدة ستسهل الطريق لجمع السلاح المنفلت معربا عن دعمه للأجهزة الامنية، لافتا الى ضرورة توعية المجتمع بخطورة ذلك السلاح وجعله الامر ثقافة مجتمعية لان تداعياته السلبية ستشمل الجميع بما فيهم حامليه”.

انطلقت صباح وفجر اليوم السبت (5 أيلول 2020)، عمليات أمنية في البصرة، ومناطق في بغداد، شهدت نزاعات عشائرية كبيرة، وذلك لنزع السلاح من هذه المناطق.

وقالت قيادة العمليات المشتركة، في بيان أطلعت عليه ألاولى نيوز، إن “منطقة الحسينية شرق بغداد ، شهدت استخداما خطيرا للأسلحة المتوسطة والخفيفة في النزاعات التي حصلت فيها تسببت بإزهاق ارواح الابرياء دون اي احترام لأمن المواطنين ومشاعرهم حيث عاشت العوائل رعبا نفسيا شديدا”.

وأضافت، أن “الدولة وأجهزتها الأمنية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا التحدي الواضح لسلطة القانون ومن واجباتها الاساسية حماية مواطنيها والحفاظ على أمنهم ومصالحهم ويجب على المتخاصمين بأي نزاع أن يلجأوا الى القضاء وفقا للقانون لأن استخدام السلاح بين المتخاصمين ليس هو الحل”.

وتابعت العمليات، أنه “ومن أجل فرض القانون وتعزيز الأمن، شرعت قواتنا الأمنية وبصنوفها المختلفة بأمرة قيادة عمليات بغداد فجر هذا اليوم السبت، بتفتيش منطقة حسينية المعامل ونزع أنواع الأسلحة مِن المواطنين ومصادرتها وفقا للقانون ولفرض الأمن والاستقرار فيها”.

ومضت بالقول، إن “قواتنا ستصل الى كل منطقة يستخدم فيها السلاح خلال النزاعات والخصومات. ونهيب بالمواطنين كافة التعاون التام مع القوات الأمنية المكلفة بالواجب مِن أجل سلامتهم وأمنهم”.

وقالت، إنها “قوات مخولة بكامل الصلاحيات، كما نذكر جميع المواطنين الكرام بأن حيازة الأسلحة المتوسطة جريمة يعاقب عليها القانون”.

واعلنت خلية الإعلام الأمني، السبت، (05 أيلول، 2020)، نتائج عملية نزع السلاح في حسينية المعامل، مبينة أن القوات الامنية اكملت واجبها بدون حادث وأنسحبت الى معسكراتها.

وقالت الخلية في بيان اطلعت عليه ألاولى نيوز ، إنه “في تمام الساعة الرابعة فجر اليوم، شرعت قوات أمنية مشتركة لتنفيذ عملية أمنية وتفتيش في منطقة حسينية المعامل، وأنتهت العملية في تمام الساعة السابعة مِن صباح اليوم بعد ان أكملت القطعات واجبها بدون حادث وأنسحبت الى معسكراتها”.

واضاف البيان أن “نتائج واجب حسينية المعامل اسفرت عن القبض على 3 اشخاص بتهمة حيازة اسلحة متوسطة وعجلات غير قانونية، وضبط رشاشتين متوسطة ( bkc..RBK)، و121 بندقية و17مسدس 8 رمانات يدوية و3 اجهزة اتصال موترلا و70 مخزن بندقية واعتدة مختلفة، فضلا عن 11 هاتفاً يستخدم لتفجير العبوات، كما ضبط تجهيزات ( دروع جعب صدريه مختلفة ناظور ) و عجلتين دون مستمسكات”.

وتابع أنه “ستستمر قواتكم الأمنية في تنفيد مهامها وفرض الأمن وأنفاذ القانون في جميع المناطق لحماية المواطنين ومكافحة اي تحدي او تهديد لسلطة القانون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى