المحلية

إبقاء منع التنقل بين إقليم كوردستان والمحافظات العراقية سارياً رغم تخفيف حظر التجوال

أعلنت محافظة أربيل، اليوم الثلاثاء، (2 حزيران 2020)، الإبقاء على منع التنقل مع محافظات إقليم كوردستان وكذلك المحافظات العراقية الأخرى سارياً.

وأشار محافظ أربيل، فرست صوفي، في بيان إلى إيقاف التنقل بشكل تام بين جميع محافظات الإقليم والمحافظات العراقية الأخرى وفق النقاط الواردة في بيان وزارة الداخلية ذي الرقم 38 لسنة 2020 حتى الساعة 12 من منتصف ليلة 6 حزيران 2020. 

وأمس الإثنين، دعا وزير داخلية إقليم كوردستان، ريبر أحمد، المواطنين ومنتسبي القوات الأمنية الموجودين في المحافظات العراقية إلى عدم العودة إلى الإقليم خلال مدة حظر التجوال المعلن لمدة ستة أيام.

وقال الوزير في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه: “نسترعي انتباه جميع المواطنين المدنيين والموظفين ومنتسبي القوات الأمنية الذين يعملون في محافظات العراق، بأن وزارة الداخلية قد أوقفت التنقل بين إقليم كوردستان والمحافظات العراقية من منتصف ليلة 31 أيار وحتى 6 حزيران 2020″، مشدداً على “وجوب البقاء في أماكنهم حتى انقضاء هذه الفترة، والالتزام بإجراءات الوقاية حيث هم”.

وفي وقت سابق اليوم، أكد صوفي، السماح بإعادة فتح مراكز التسوق والأماكن العامة والخدمية المرخصة مسبقاً اعتباراً من الساعة السادسة من مساء يوم غد الأربعاء، بشرط الالتزام بالتعليمات الصحية”، مهدداً بـ”إغلاق أي جهة لا تلتزم بإجراءات الوقاية واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها”. 

وأوضح أن “بيان وزارة الداخلية الأخير الخاص بحظر التجوال يبقى سارياً ويطبق مثل ما هو وخاصة فيما يتعلق بمنع التنقل بين محافظات إقليم كوردستان والعراق”، مشدداً على أن تخفيف قيود حظر التجوال يهدف لتحقيق التوازن بين تمكين المواطن من توفير مستلزمات معيشته والحفاظ على سلامته، ونتوقع وضعاً خطيراً للغاية في حال عدم الالتزام بالتعليمات الوقائية. 

وفي السياق، أعلن محافظ السليمانية، هفال أبو بكر، رفع حظر التجوال في المحافظة، اعتباراً من الساعة السادسة من مساء غد الأربعاء، مشيراً إلى إعادة معبر باشماخ الحدودي بعد انقضاء 72 ساعة على بداية الحجر الصحي. 

وكان وزير داخلية إقليم كوردستان، ريبر أحمد، أعلن تخويل المحافظين صلاحية منح تسهيلات للمواطنين خلال فترة حظر التجوال المعلن لستة أيام، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الالتزام بالحظر ليس بالمستوى المطلوب في بعض المناطق.

وفرضت حكومة إقليم كوردستان حظراً شاملاً لتجوال المارة والسيارات، في عموم مدن الإقليم لستة أيام، اعتباراً من الساعة السادسة من مساء أمس الاثنين وحتى 6 حزيران 2020 ضمن التدابير الوقائية لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وحتى الآن سجل إقليم كوردستان 747 إصابة بفيروس كورونا، بينها 434 حالة شفاء و11 وفاة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى