الأقتصادية

إثيوبيا تقترح دعم أفريقيا بـ150 مليار دولار لمواجهة كورونا

وقعت إثيوبيا وبريطانيا، اليوم الإثنين، اتفاقية منحة قدرها 24 مليون يورو؛ بهدف مساعدة إثيوبيا في قضية اللاجئين والمجتمعات التي تقطن حول مخيمات اللاجئين بإثيوبيا.

وقع الاتفاقية عن الجانب الإثيوبي وزير الدولة بوزارة المالية، أدماسو نبيبي، فيما وقع عن جانب بريطانيا ممثل الوكالة الدولية البريطانية للتنمية كريستيان روغ.

ووفق بيان لوزارة المالية الإثيوبية، فإن الدعم سيستفيد من اللاجئين والمجتمعات التي تقطن حول مخيم اللاجئين بإثيوبيا.

أضاف أن المنحة تهدف إلى تلبية مجموعة متنوعة من الاحتياجات الأساسية، بما في ذلك التعليم والصحة والمأوى.

إثيوبيا تقترح على”G20″دعم أفريقيا بـ150 مليار دولار لمواجهة كورونا

كما يخدم أيضا اللاجئين الجدد والمجتمع المحلي لخلق القدرة في استيعاب اللاجئين في المخيمات المختلفة، لنحو 200 ألف لاجئ والمجتمعات المحلية الأخرى.
وكانت قد وقّعت إثيوبيا وكوريا الجنوبية، الأربعاء الماضي، اتفاقية قرض ميسر بقيمة 93 مليون دولار، لإنشاء حافلات النقل السريع بمدينة أديس أبابا، ونظام إدارة معلومات الأراضي.

ويهدف المشروع الأول إلى تعزيز الحركة وإمكانية الوصول من خلال زيادة عدد الركاب الذين يستخدمون وسائل النقل العام وتقليل التكاليف الاجتماعية التي يسببها الازدحام المروري والحوادث؛ بالإضافة إلى تحسين البيئة الجوية.
البنك الدولي يخصص 82 مليون دولار لإثيوبيا في مواجهة كورونا
وينفذ المشروع بتكلفة قدرها 63 مليون دولار خصماً من القرض الذي وقّع عليه اليوم، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال 5 سنوات.
فيما يهدف المشروع الثاني والمتمثل في نظام إدارة معلومات الأراضي، إلى الحد من الصراعات الاجتماعية من خلال بناء وإدارة معلومات دقيقة عن الأراضي؛ وتحسين عملية تحصيل الضرائب على أساس البيانات الدقيقة المتعلقة بملكية الأراضي؛ وهو ما سيؤدي إلى تطوير نظام إدارة معلومات الأراضي.

وسيتم تنفيذه بخمس مدن كبرى في إثيوبيا، بتكلفة 30 مليون دولار، وهي ما تبقى من الاتفاقية التي وقّعت وقتها، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع في غضون 6 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى