الأقتصادية

إدارة العقود والتراخيص النفطية لـ/الاولى نيوز/ : عقد جنهوا الصيني سينفذ بعمالة عراقية بالكامل

الاولى نيوز / بغداد
عد مدير إدارة العقود والتراخيص النفطية في وزارة النفط عبد المهدي العميدي ،عقد الشركة الصينية “جنهوا ” النفطي مع وزارة النفط لاستثمار حقل شرقي بغداد-الجزء الجنوبي ولادة جديدة للعقود العراقية مع الشركات الاجنبية النفطية ، عازيا ذلك ، لاحتواء هذا العقد على تعديلات جديدة لم تطرق سابقا في العقود النفطية .

وقال العميدي في تصريح لوكالة ” الاولى نيوز ” : ان وزارة النفط أدخل تعديلات كبيرة على عقد الخدمة الجديد مع جنهوا الصينية منها تعديل صلاحيات المالية للمقاول كانت في عقودنا الصلاحيات المشغل وهي جزء من المقاول تتراوجح بين/ 10/الى/ 20 /مليون دولار فيما يتعلق بالمناقصات والشراء تم تخفيضها الى/ 5 / ملايين دولار كذلك تم تخفيض صلاحية لجنة الادارة المشتركة ،حيث كانت سابقا من/ 20 /الى/ 100 / مليون دولار خفضت الى/ 20 / مليون دولار فقط “.

واضاف ” من الامور التي استبدلت في عقد الشركة الصينية نسبة العمالة العراقية ستكون 50% تزداد الى 85% بعد 3 سنوات،وتم الغاء عقد شركة التشغيل المشتركة التي كانت في جميع عقودنا السابقة لوجود تناقض مابين العقد والقانون العراقي،حيث ان القانون لايوجد فيه شراكة مشتركة لتشغيل العمالة ، لذلك تم الغاؤها بالكامل وعوضت عنها بالعمالة العراقية بالكامل “.

كما اضاف ” تم اعطاء امتياز او اسبقية للقطاع الخاص فيما يتعلق بجميع النشاطات ولن تحدد النسبة في العقد “.

واشار الى ان ” شركة جنهوا ستحصل على رسوم 3.5 دولار لكل برميل خام ينتج من حقل شرقي بغداد بموجب العقد الجديد”، مبينا ان “عقد الخدمة الجديد مع جنهوا سيكون نموذجا لجميع العقود المقبلة مع الشركات الدولية”.

واكد العميدي ان” العقد اصبح بشكل جديد وسيتم اعتمادة كمرجع للعقود المقبل للمشاريع المستقبلية ومن بينها مشروع الرقع الحدودية القادم الذي سيتم انهاء قبل شهر ايار من العام المقبل “.

يشار الى ان وزارة النفط وقعت امس الاثنين عقدا مع شركة “جنهوا” الصينية النفطية لتطوير حقل شرقي بغداد-الجزء الجنوبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى