المحلية

إنجاز 90% من ملف السلم المجتمعي في الأنبار

اكد قائممقام قضاء الحبانية، علي داود سليمان، الاحد، إنجاز 90 بالمئة من ملف المصالحة المجتمعية والسلم المجتمعي في محافظة الأنبار.


وقال سليمان إن “اللجنة التي يرأسها محافظ الانبار علي فرحان، وبعضوية قائممقام كل قضاء في المحافظة، إضافة الى قائد الشرطة والأمن الوطني والاستخبارات والوجهاء، بذلت كل جهودها في هذا الموضوع الذي تكلل بإعادة عدد كبير من الأسر التي كانت عليها مؤشرات أمنية”.


وأضاف، أن “اللجنة أعادت نحو 20 أسرة في قضاء الحبانية، وكانت الأولوية في ذلك للنساء والاطفال، وما زالت اللجنة مستمرة في عملها، إذ تراجع ملفات نحو 50 أسرة لإعادتها الى مناطق سكناها الأصلية في القضاء، ولم يبق إلا القليل على غلق هذا الملف”،لافتا الى ان “مخيم النازحين في المدينة السياحية في الحبانية أغلق بشكل نهائي”.


واضاف، أن “الأسر التي عليها مؤشرات أمنية، جرى نقلها الى مخيمات قضاء العامرية”، مبينا ان اللجنة التقت أسر من استشهد ذووهم على يد العصابات الاجرامية، بهدف تقريب وجهات النظر بينهم وبين أسر (الدواعش)، ورفعنا كتاباً الى الامم المتحدة بضرورة تعويض أسر الشهداء بمبالغ مالية لتمكينهم من إعمار وتأهيل منازلهم، والعمل بمبدأ (عفا الله عما سلف)”.


وألمح سليمان، إلى “قرب إغلاق ملف الأسر التي عليها مؤشرات امنية، بعد الايعاز الى قوات الجيش والشرطة بتطبيق القانون على جميع المتورطين مع العصابات الاجرامية، وفسح المجال أمام النساء والاطفال الذين لا ذنب لهم وإعادتهم الى منازلهم”،

معتبراً أن “تجربة محافظة الانبار في مسألة المصالحة المجتمعية ممتازة جداً، بعد أن توقعنا حصول عكس ما موجود على أرض الواقع برفض المجتمعات لتلك الأسر الذي يمكن أن يسبب ردود أفعال قد تصل الى القتل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى